العربیه

تنظيم الدولة الأسلامية (داعش ) في كازاخستان اليوم

تنظيم الدولة الأسلامية (داعش ) في كازاخستان اليوم

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

 

نقلت صحيفة “فريميا” الكازاخية الناطقة بالروسية، أن المدعو “عمر سيمايف” أعلن نفسه أميراً لولاية كازاخستان،كما تعهد بالولاء لزعيم تنظيم “الدولة” الإرهابي، أبوبكر البغدادي.

وهدد سيمايف في تسجيل صوتي بثته قناة روسيا اليوم، الأقلية الماتريدية قائلاً “ابشروا يا جماعة الكفر ، فقد جئناكم بالذبح وسوف نجعل من دمائكم انهاراً”.

كما وجه الرئيس نزارباييف معلناً عن بيعة 25 ألف للجهاد داعياً لإقامة إمارة إسلامية في البلاد.

وتعتبر المدرسة الماتريدية كإحدى فرق الكلام والتي تتبني أيديولوجية معتدلة ما جعلت منها هدفاً للتنظيمات المتشددة طوال العقود الثلاثة الماضية.

وأعرب الدكتورأيديس ساريم، أستاذ العلوم السياسية في جامعة نزارباييف عن قلقه إزاء تفشي ظاهرة الإرهاب في آسيا الوسطى مضيفاً أن “إعلان الجهاد في كازاخستان يحرض أتباع تنظيم “الدولة” على ترهيب الأقليات العرقية الدينية، كما يشكل تهديداً أمنياً خطيراً على مؤسسات الدولة الكازاخية

“. وفي السياق ذاته أعلن المتحدث الرسمي باسم الخارجية الكازاخية عن تجنيد ما لا يقل عن 800 من مواطنين كازاخيين حيث كشف عن معلومات تثبت تصدير المقاتلين عبر الأراضي التركية لتوسيع دائرة الاشتباكات في كل من سوريا والعراق، متهماً حكومة رجب طيب أردوغان بالتقاعس عن مسئولياتها تجاه ضبط الحدود.

 

 

Author

Exit mobile version