تقرير الأمم المتحدة : تزايد العنف ضد الشيعة في أفغانستان

8 نوفمبر 2017

تقرير الأمم المتحدة : تزايد العنف ضد الشيعة في أفغانستان

صرحت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان (يوناما) في تقريرا خاص يوثق زيادة حادة في الهجمات ضد أماكن العبادة والقادة الدينيين والمصلين، بما في ذلك الهجمات على أماكن العبادة والتجمعات الشيعية.
فمنذ بداية عام 2016، سجلت البعثة وقوع 850 ضحية في صفوف المدنيين، من بينهم 273 قتيلا، في 51 هجوما استهدفت أماكن العبادة والقادة الدينيين والمصلين.

ويمثل الضحايا المدنيون في تلك الهجمات ما يقرب من ضعف المحصلة الإجمالية الموثقة بين عامي 2009 و2015.
وفي هذا الصدد، دعا الممثل الخاص للأمين العام لأفغانستان ورئيس البعثة تاداميتشى ياماموتو إلى احترام القانون ووقف استهداف المصلين والقادة الدينيين.
وفيما أشاد ياماموتو بالجهود الأخيرة التي بذلتها حكومة أفغانستان لحماية أماكن العبادة، حثها على اتخاذ التدابير اللازمة لحماية جميع الأفغان، وخاصة أولئك المعرضين للهجمات الطائفية، من أجل ممارسة حقهم في حرية الدين أو المعتقد والعبادة في أمان.
ويبرز التقرير نمطا مزعجا لهجمات عناصر مناهضة للحكومة تستهدف المدنيين في أماكن العبادة، ولا سيما تلك الموجهة ضد المسلمين الشيعة.

كما يوثق أيضا عمليات القتل المستهدف من قبل عناصر مناهضة للحكومة لعلماء الدين والقادة الذين يعتبرونهم مؤيدين للحكومة، فضلا عن القتل المستهدف لأفراد الأمن وسط المصلين الآخرين داخل المساجد.
ويشتمل التقرير على عدد من التوصيات، بما في ذلك دعوة العناصر المناهضة للحكومة إلى التوقف فورا عن استهداف المصلين والقادة الدينيين.

Author

أفغانستان

الأمم المتحدة

الشيعة \

يوناما


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

Comment is not allowed