تفاقم الخلافات الأمريكية الصهيونية.. نتنياهو يستدعي السفير الأمريكي

26 ديسمبر 2016

استدعى رئيس الوزراء العدو الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الأحد، السفير الأمريكي لدى تل أبيب دان شابيروا، لـ”اجتماع توضيحي”.

استدعاء شابيروا يأتي على خلفية امتناع بلاده (الحليف الإستراتيجي للصهاينة) عن استخدام حق النقض “الفيتو” ضد قرار لمجلس الأمن الدولي، طالب بوقف البناء الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة (رسمية) إن “نتنياهو استدعى السفير شابيروا لاجتماع توضيحي، على خلفية امتناع بلاده عن استخدام (الفيتو) ضد قرار مجلس الأمن حول الاستيطان”.

وفي وقت سابق اليوم، استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية، سفراء الدول التي صوتت لصالح قرار مجلس الأمن الدولي، لحضور “اجتماع توضيحي”، بحسب الإذاعة العامة،  كما اوقفت التنسيق المدني مع الفلسطينيين ردا على تمرير القرار.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية ايمانيول نحشون ان ممثلي 14 دولة ايدت القرار سيزورون مقر الوزارة في القدس تباعا اليوم الاحد.

وتبنى مجلس الامن القرار الجمعة بتاييد 14 من اعضاء المجلس وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت، ما مكن المجلس من تبني اول قرار منذ 1979 لادانة اسرائيل على سياستها الاستيطانية. ولم يتم استدعاء المبعوث الاميركي.

ويطالب القرار اسرائيل بالوقف الفوري والكامل لانشطتها الاستيطانية في الاراضي الفلسطينية المحتلة والقدس الشرقية.

وكرر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اتهامه للرئيس الاميركي باراك اوباما ووزير خارجيته جون كيري بانهما وراء اصدار القرار. وقال في مستهل الاجتماع الاسبوعي للحكومة “لا شك لدينا ان ادارة اوباما اطلقت (عملية طرح القرار) ونسقت مسوداته وطالبت باقراره”.

ورغم ان القرار لا يتضمن اي عقوبات، الا ان مسؤولين اسرائيليين يخشون ان يزيد من احتمال مقاضاة اسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية. كما يخشون من ان يشجع بعض الدول على فرض عقوبات ضد المستوطنين الاسرائيليين والسلع التي تنتجها المستوطنات.

Author

الكيان الصهيوني

الولايات المتحدة

فلسطين المحتلة

نتنياهو


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.