تعرف على العقوبات التي رفعت عن إيران بموجب الاتفاق النووي

17 يناير 2016

 

بعد نشر تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية والبيان المشترك الذي تلاه وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ومنسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فدريكا موغريني فقد رفع الحظر المرتبط بالبرنامج النووي الايراني وفقا للاتفاق النووي المبرم بين ايران ومجموعة 5+1.

وبناء على هذا الاتفاق سيلغي الاتحاد الاوروبي جميع الحظر المتمثل بالاجراءات المرتبطة بالشؤون المالية والمصرفية والتامين وكذلك في قطاع النفط والغاز والبتروكيمياويات.

13

كما يلغي الاتحاد الاوروبي جميع الحظر المرتبط بالملاحة البحرية وبناء السفن والنقل والذهب والمعادن الثمينة الاخرى والعملة الصعبة والمسكوكات وكذلك الحظر المرتبط بالنشر النووي ( السلع والتكنولوجيا والاستثمارات والتدريبات التخصصية )  والفلزات والبرمجيات والاسلحة .

ستحصل إيران على عشرات مليارات الدولارات من العائدات النفطية الراجعة إليها والتي تم تجميدها في البنوك الأجنبية، وبحسب مسؤولين أمريكيين فإن المبلغ قد يصل إلى خمسين مليار دولار.

سيصبح بإمكان الشركات الأمريكية بيع طائرات تجارية وقطع غيار للأسطول الإيراني، شرط عدم استخدامها في النقل العسكري أو أي نشاط محظور بموجب الاتفاق النووي.

كما يمكن للشركات الأمريكية التي مقرها في الخارج الاتجار مع إيران، وسيكون بإمكان المنتجين الإيرانيين التصدير إلى الولايات المتحدة سواء تعلق الأمر بالسجاد أو بأغذية على غرار الكافيار أو الفستق.

كما يرفع الحظر عن الاشخاص الماديين او الاعتباريين او المؤسسات الايرانية ( الغاء احتجاز اموالهم او منع اصدار تاشيرات لهم)؛ ستشطب واشنطن من لوائحها السوداء 400 اسم لأفراد وشركات وكيانات، كانوا متهمين بانتهاك القانون الأمريكي بشأن العقوبات المرتبطة ببرنامج إيران النووي.

كما سترفع الولايات المتحدة الاميركية جميع الحظر المرتبط بقطاع صناعة السيارات وكذلك الحظر المفروض على الاشخاص الماديين والاعتباريين والاجراءات المتصلة بمنع نشر الاسلحة النووية.

Author

الاتفاق النووي

ايران


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.