تركيا تقف الى جانب إسرائيل في حرب اليمن

26 نوفمبر 2015

تركيا تقف الى جانب إسرائيل في حرب اليمن

أردوغان: سنقف إلى جانب إسرائيل في الحرب الداخلية في اليمن لوضع حد على تواجد إيران في المنطقة وإحباط تهديداتها كشف صلاح دميرتاش الزعيم الكاريزمي لحزب الشعوب الديمقراطي التفاصيل الدقيقة للقاء وزير الصحة اليمني ناصر باعون والرئيس التركي رجب طيب أردوغان حيث تسلم الأخير رسالة الرئيس اليمني المستقيل عبد ربه منصور هادي الذي يترأس الحكومة اليمنية في المنفى في المملكة العربية السعودية.

وأكد الرئيس اليمني –الذي يحظى بدعم المملكة– على تقديره لسياسات القيادة التركية وأهمية العلاقات الثنائية بين الدولتين مصرا على توسيع نطاقها في الرسالة ذاتها التي سلم ناصر باعون وزير الصحة اليمني إلى أردوغان.

Israel's President Shimon Peres , right, looks on as Turkey's Prime Minister Recep Tayyip Erdogan makes a point while speaking during a session at the World Economic Forum in Davos, Switzerland, Thursday Jan. 29, 2009.  (AP Photo/Michel Euler)

وحسب ما جاءت في تصريحات دميرتاش، أشاد الرئيس المستقيل اليمني بالدعم التركي من الميليشيات المسلحة  المتطرفة من ضمنها فرع تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي يحارب إلى جانب دولة الرئيس هادي، حركة أنصار الله القريبة من إيران كعدو مشترك.

وقال أردوغان في تصريحات نقلها وكالة الأناضول “أننا نقف إلى جانب إسرائيل في التصدي لتهديدات إيران لاسيما بعد إصرارها على السيطرة على باب المندب عبر حلفائها في اليمن أي الحوثيين”.

وأضاف أردوغان “الحوثيون يتمنون زوال اسرائيل ما تجعل هذه الحركة عدو مشترك للشعبين التركي والإسرائيلي”.

من جانب آخر قام المسئول اليمني بتقديم تهانيه إلى الرئيس التركي بفوز حزب العدالة والتنمية على هامش انطلاق مؤتمر وزراء صحة “التعاون الإسلامي” في اسطنبول معربا عن أمله بتوسيع العلاقات بين البلدين في ظل إدارة الرئيس أردوغان.

كما طالب الوزير اليمني الحكومة التركية بتقديم مساعدات لوجستية لميلشيات الموالية لرئيس هادي على خطى ذات السياسية التي تنتهجها الدولة التركية في دعم المتمردين في سوريا.

هذا وأشارت تقارير غير مؤكدة حسب وكالة الاستخبارات الأمريكية (CIA) إلى الدور المحوري التي تلعبها تركيا في تسهيل انتقال الموالين لتنظيم داعش من أوروبا إلى المناطق التي تشهد معارك ضارية في اليمن خصوصا عبر ميناء مدينة عدن مقر حكومة هادي.

من جانبه أكد أردوغان على تضامنه مع رئيس الحكومة اليمنية في المنفى ودعمه للميلشيات الموالية له في الحرب الداخلية اليمنية كما دعاه إلى القيام بزيارة رسمية إلى أنقرة لتنسيق السياسات ضد إيران.

Author

إسرائيل

اردوغان

تركيا


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.