العربیه

تركيا تقرر محاربة داعش

تركيا تقرر محاربة داعش

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن الضربات التركية لقواعد تنظيم “داعش” في شمال سوريا كانت “خطوة أولى”، مشيراً إلى أن الاجراءات ضد المتشددين الإسلاميين والأكراد واليساريين ستستمر.

وأضاف إردوغان في حديثه للصحفيين في اسطنبول اليوم الجمعة، إن على الجماعات المتشددة أن تلقي أسلحتها أو أن “تواجه العواقب”.

وفي السياق نفسه، أعلن رئيس وزرائه أحمد داود أوغلو إن الشرطة بدأت حملةً أمنية تستهدف جماعات متشددة في 13 إقليماً تركياً. وكان مكتب رئيس الوزراء التركي أعلن أن الحكومة عازمة على التصدي لتنظيم “داعش” والمقاتلين الأكراد “على حد سواء”.

وقال داود أوغلو في مؤتمر صحفي إن 297 شخصاً بينهم 37 أجنبياً اعتقلوا خلال المداهمات التي نفذت في أنحاء مختلفة من البلاد.

وأكد أن العملية “حققت هدفها ولن تتوقف”، وأشار إلى “ان أدنى تحرك يشكل خطراً على تركيا سيؤدي الى أقسى ردود الفعل”، مضيفاً “أقول ذلك هنا بوضوح تام، إن مشاركة تركيا في الحرب المستمرة منذ أربع سنوات في سوريا غير واردة إطلاقاً…لكننا سنتخذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية حدودنا”.

وتأتي تصريحات أوغلو في وقت قصفت فيه الطائرات التركية أهدافاً لـ”داعش” داخل الأراضي السورية، ولكن رئيس الوزراء التركي أكد أن هذه الغارات تمت من فوق الأراضي التركية، وأن الجيش التركي لم يدخل الأراضي السورية.

وجاء تحرك تركيا بعد ساعات من قول مسؤولين في واشنطن إن انقرة وافقت على السماح للطائرات الأميركية بشن غارات انطلاقا من قاعدة قرب الحدود السورية، بعد أن تخلت عن معارضتها السابقة لانطلاق طائرات مأهولة من قاعدة إنجرليك لتنفيذ غارات جوية هناك.

وجاء ذلك بعد اتصال هاتفي بين الرئيس الأميركي باراك أوباما والتركي رجب طيب إردوغان.

Author

Exit mobile version