تركيا تشتري نظام صواريخ من الصين وأمريكا تقلق

29 سبتمبر 2013

تركيا تشتري نظام صواريخ من الصين وأمريكا تقلق

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

أبدت أميركا قلقا كبيرا حيال قرار تركيا بمشاركة شركة صينية، تفرض الولايات المتحدة عقوبات عليها في إنتاج نظام دفاعي جوي وصاروخي طويل الأمد.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية “أبلغنا قلقنا الكبير لمناقشات الحكومة التركية للتعاقد مع شركة تفرض الولايات المتحدة عقوبات عليها للحصول على نظام للدفاع الصاروخي لن يكون قابلا للتشغيل مع أنظمة حلف شمال الأطلسي أو الإمكانيات الدفاعية الجماعية”.

وكانت تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، أعلنت الأسبوع الماضي أنها فضلت نظام دفاع إف دي-2000 الصاروخي من شركة “تشاينا بريسيشنماشينري” للتصدير والاستيراد (سبميك) على أنظمة منافسة من شركات روسية وأمريكية وأوروبية .

وتفرض الولايات المتحدة عقوبات على شركة سمبيك لخرقها قانون حظر انتشار الأسلحة بالنسبة لإيران وكوريا الشمالية وسوريا.

وقال بعض المحللين الدفاعيين الغربيين إنهم فوجئوا بالقرارالتركي بعد توقعهم أن يذهب العقد لشركة ريثيون الأميركية التي تصنع صواريخ باتريوت أو شركة فرانكو/ايتاليان يوروسام.

وأرسلت كل من الولايات المتحدة وألمانيا وهولندا صواريخ باتريوت وما يصل إلى 400 جندي لتشغيلها إلى جنوب شرق تركيا في بداية العام الجاري بعد أن طلبت أنقرة من حلف شمال الأطلسي المساعدة في الدفاعات الجوية في مواجهة هجوم صاروخي محتمل من سوريا.

وتعتبر تركيا أوثق حليف للولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط منذ فترة طويلة. وكان الجيش الأميركي يحظى بنفوذ كبير على القوات المسلحة التركية التي كان لها دور قوي في السياسة التركية.

وقلص دور الجيش التركي في الحياة السياسية في ظل رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان الذي انتخب عام 2002.

Author

اقتصاد

الدفاع

الصين

امريكا

تركيا

صواريخ

قلق

نظام


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.