ترامب يدين انفجار كابل وامريكا حذرت من تدهور الأوضاع

1 يونيو 2017

 ترامب يدين انفجار كابل وامريكا حذرت من تدهور الأوضاع

أدان الرئيس الأمريكي  ترامب الانفجار الضخم الذي وقع في العاصمة كابول ولقى فيه 90 شخصا على الأقل مصرعهم و461 جريح حسبما ذكر البيت الأبيض يوم أمس الأربعاء.

وذكر بيان صادر عن البيت الأبيض أن الرئيس ترامب أدان الهجوم وقال إن السفارة الأمريكية تعرض مساعدة الحكومة الأفغانية في تعقب أولئك المسؤولين عن الهجوم خلال اتصاله بنظيره الرئيس الأفغاني أشرف غني.

وجاء الهجوم في وقت مازال يدرس فيه الرئيس دولند ترامب زيادة حجم القوات الأمريكية في أفغانستان.

هذا وقد أكد المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر يوم الأربعاء خلال مؤتمر صحفي أن إدارة ترامب على دراية بأن عددا من الأمريكيين أصيبوا بجروح.

جاء الهجوم، الذي يعد أحد أسوأ الهجمات منذ انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان في عام 2014، في وقت تصدر فيه السلطات الأمريكية تحذيرات صارمة بأن الوضع الأمني في أفغانستان يتجه نحو الأسوأ.

فلدى حديثه خلال جلسة بمجلس الشيوخ عقدت في وقت سابق من الشهر الجاري، حذر مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية دان كوتس من أن الوضع في أفغانستان سيتدهور على الأرجح حتى عام 2018 حتى إذا ما قدمت الولايات المتحدة وحلفاؤها مزيدا من المساعدات العسكرية.

وجاء تحذير كوتس وهجوم الأربعاء المميت في وقت مازال يدرس فيه ترامب ما إذا كان يرسل مئات آخرين من القوات الأمريكية إلى أفغانستان.

الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما كان يعتزم خفض العدد الحالي للقوات الأمريكية في أفغانستان وقدره 9800 إلى حوالي 5500 بحلول نهاية عام 2015 وسحب جميع القوات بحلول نهاية عام 2016 عندما تصل فترته الرئاسية إلى نهايتها.

بيد أنه نظرا للوضع الأمني المتدهور في أفغانستان، أجلت إدارة أوباما السابقة مرارا عملية الانسحاب من هذا البلد.

ويجرى حاليا نشر حوالي 8400 جندي أمريكي و5 آلاف فرد من قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) على الأرض في أفغانستان لتدريب القوات الأفغانية ومساعدتها على مكافحة طالبان وللقيام بمهام تتعلق بمكافحة الإرهاب .

Author

انفجار

ترامب

كابل


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

Comment is not allowed