بلير : امريكا وبريطانيا سبب ظهور داعش

27 أكتوبر 2015

بلير : امريكا وبريطانيا سبب ظهور داعش

بلير: الغزو الامريكي البريطاني للعراق تسبب في ظهور تنظيم داعش اعترف رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير، أن الغزو الامريكي البريطاني للعراق عام ٢٠٠٣ السبب الأساسي لظهور تنظيم داعش الارهابي في المنطقة.

وأقر بلير في مقابلة بثت يوم الأحد، بأن الاخطاء التي ارتكبتها واشنطن ولندن (أثناء استلامه لمنصب رئيس الوزراء) تسبب في ظهور الارهاب في العراق والمنطقة وانتشاره بهذا الشكل وصولاً الى ظهور تنظيم داعش الارهابي، مضيفاً “بالطبع لا يمكن القول أن من أطاح منا بصدام (حسين) عام ٢٠٠٣ لا يتحمل مسؤولية عن الوضع في عام ٢٠١٥”، متابعاً “من الصعب أن أعتذر عن الإطاحة بصدام. أعتقد أنه حتى اليوم في العام ٢٠١٥ فإن عدم وجوده أفضل من وجوده.

Leading Cleantech CEO's Gather For Industry Summit...SAUSALITO, CA - MAY 24:  Former British Prime Minister Tony Blair pauses as he speaks during the Khosla Ventures Cleantech Discussion May 24, 2010 in Sausalito, California. Khosla Ventures founder Vinod Khosla announced today that Tony Blair Associates will serve as special advisors to Khosla Ventures to advocate for environmental issues and use their global relationships to assist Khosla's broad portfolio of clean technology companies maximize their effectiveness in achieving their environmental goals.  (Photo by Justin Sullivan/Getty Images)

ولدى سؤال بلير من قبل محطة (سي.إن.إن) الأمريكية الإخبارية، عما إذا كان الغزو هو السبب الرئيسي لظهور تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر في الوقت الحالي على مناطق واسعة في العراق وسوريا المجاورة أجاب بلير بأن هناك “جوانب من الحقيقة” في هذا الأمر، معتبراً إن ثورات “الربيع العربي” في أنحاء المنطقة أثرت أيضا على العراق مشيرا إلى أن تنظيم داعش الارهابي خرج من قاعدة في سوريا وليس العراق .

واعتذر بلير عما وصفها بأخطاء في التخطيط ومعلومات المخابرات قبل الحرب وفي الاستعدادات لمرحلة ما بعد الاطاحة بصدام لكنه اعتبر أن القرار الرئيسي بحد ذاته كان صحيحا .

من الجدير ذكره أن قرار رئيس الوزراء البريطاني ارسال جنود الى العراق لمشاركة القوات الامريكية في احتلاله، لا يزال موضع جدل سياسي في بريطانيا إذ لم تُنشر بعد نتائج تحقيق مستمر منذ ست سنوات في المسألة،وعملت واشنطن بعيد احتلال بغداد الى حل الجيش العراقي وترك الباب مفتوحاً أمام نمو التنظيمات الارهابية.

Author

امريكا

بريطانيا

بلير

داعش


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.