بشار الجعفري: نفاوض الغرب وليس المعارضة

31 يناير 2016

 

اتهم وفد الحكومة السورية، المعارضة التي ترددت لأيام عدة قبل التوجه إلى جنيف للمشاركة في المفاوضات، بأنها «غير جدية». وأكد رئيس الوفد، بشار الجعفري، خلال مؤتمر صحافي، أن «تصريحات بعض المسؤولين الغربيين، توحي بأننا نفاوض تلك الدول لا معارضين سوريين».

4
وأضاف الجعفري، أن «وفد الجمهورية العربية السورية يؤمن بأن أي حلّ سياسيّ للأزمة في سوريا، لا يمكن أن يتحقق دون وجود طرف جدي في عملية الحوار»، مشدداً على ضرورة «تطبيق ما جرى الاتفاق عليه سابقاً»، دون «البدء من الصفر، لأن ذلك سيكون مضيعة للوقت على حساب آلام الشعب السوري».

واستطرد قائلاً «لا أحد يعرف حتى هذه اللحظة من هو الطرف الآخر، وليست هناك قائمة نهائية بأسماء المشاركين… الأمم المتحدة لا تملك أي قائمة نهائية بأسماء المشاركين من الطرف الآخر وهناك جهات إقليمية وعربية ودولية تعيد الأمور إلى النقطة الصفر بإصرارها على فرض طرف واحد».

ولفت الجعفري إلى أن «الكثير ممن أطلق عليهم اسم اللاجئين، غادروا البلاد لأنهم يبحثون عن أجواء اقتصادية تسمح لهم بالعيش الكريم، بسبب الإجراءات القسرية والعقوبات على الشعب السوري والاقتصاد السوري»، مشيراً إلى أن الوفد الحكومي «طلب من دي ميستورا أن يبحث مع الدول هذه الإجراءات المخالفة لقرارات مجلس الأمن وميثاق الامم المتحدة».
وأجاب الجعفري، رداً على سؤال عمّا إذا كانت الحكومة تبحث إجراءات مثل إقامة ممرات إنسانية ووقف لإطلاق النار والإفراج عن سجناء، أن «هذا بكل تأكيد جزء من البرنامج الذي جرى الاتفاق عليه وسيكون من النقاط المهمة جدا التي سيناقشها المواطنون السوريون معاً».

Author

جنيف3

سوريا


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.