بريطانيا ستقيم قاعدة عسكرية بريطانية في قطر

18 مايو 2016

في زيارة لخالد العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع للعاصمة البريطانية لندن وبحضور وزير الدفاع مايكل فالون تم الكشف عن توقيع اتفاقية الدفاع والتعاون العسكري بين الإمارة القطرية والمملكة المتحدة.

7

وتضمنت الزيارة لقاءات متعددة لوزير الدفاع القطري مع كل من نيكولاس هوتين رئيس هيئة الأركان البريطاني واللواء جوردن ماسينجر نائب رئيس هيئة الأركان للعمليات العسكرية الاستراتيجية وفيليب دان وزير الدولة لشؤون الدفاع اللوجستية وفيليب هاموند وزير الخارجية البريطاني حيث تم الاتفاق فيها على شراء عدد من الطائرات الحربية من نوع يورو فايتر تايفون وإنشاء قاعدة عسكرية لبريطانيا في الدوحة.

يأتي هذا بعد أشهر قليلة من زيارة الشيخ تميم أمير قطر للندن وتوقيعه على اتفاقية أمن مشترك مع بريطانيا وبحضور عدد من المسؤولين رفيعي المستوى في المملكة المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتمركز في الدوحة بالإضافة إلى وجود قاعدة عسكرية فرنسية صغيرة في الإمارات العربية المتحدة.

ولوحظ في الأونة الأخيرة وجود تقارب بين كل من قطر وتركيا والذي نتج عنه الاتفاق على إنشاء مقر عسكري لتركيا في الدوحة.

يعزو البعض هذا الإلحاح الشديد من قبل دولة قطر لإيجاد أرضية عسكرية لعدد من الدول على أراضيها إلى التنافس الغير مباشر بين قطر من جهة والسعودية والإمارات من جهة أخرى للسيطرة على منطقة الخليج.

وفي دراسة لأنواع الأسلحة التي قامت قطر بشرائها يمكن الجزم على سعي قطر لحماية نفسها ومصالحها من السعودية والإمارات.

Author

بريطانيا

تركيا

قطر


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.