بالصور.. مقتل زعيم طالبان و كابول تؤكد الخبر

22 مايو 2016

أكدت وكالة الاستخبارات الأفغانية، نبأ مقتل زعيم حركة طالبان الملا أختر منصور بضربة جوية أمريكية داخل الأراضي الباكستانية.

10

 

وقالت الوكالة، في تغريدة على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “قُتل زعيم جماعة طالبان أختر منصور، عصر أمس، بضربة جوية على منطقة “دالبندين” في ولاية بلوشستان الباكستانية”.

وكان رئيس الوزراء الأفغاني عبد الله عبد الله، قد رجح في وقت سابق من اليوم أن يكون زعيم حركة طالبان، أختر منصور، قد قتل بغارة جوية أمريكية.

واعتبر وزير الخارجية الأميركي جون كيري أنّ “منصور شّكل هدفاً للضربات الجوية الأميركية لأنّه مثّل “تهديداً للقوات الأميركية والأفغانية وكذلك للمدنيين الأفغان”، مشيراً إلى أنّه “عارض أيضاً مفاوضات السلام بين حكومة بلاده والتنظيم بشكلٍ مباشر”.

ولفت مسؤول أميركي الانتباه إلى أنّ الطائرات استهدفت منطقة نائية على طول الحدود بين باكستان وأفغانستان “جنوب غربي مدينة أحمد وال”، مشيراً إلى أنّ الملا منصور كان على متن سيارة مع رجل آخر قُتل أيضاً “على الأرجح”.

وقد عرضت وكالة الأنباء الفرنسية صوراً لسيارة محترقة وبجانبها جثة رجلين يعتقد أنها تعود لمنصور ورجل لم يتم التعرف على هويته.

وكان الملا منصور تولّى رسمياً قيادة “طالبان” في تموز من العام 2015 خلفاً للملا محمد عمر.

وأكّد مراقبون أنّ الملا منصور كان مسؤولاً عن الاستراتيجية الهجومية الحالية للتنظيم، بهدف ترسيخ سلطته التي تواجه معارضة من عددٍ من كوادر التنظيم المنزعجين من العملية التي جرت لتعيينه.

والتحق عدد من مقاتلي “طالبان” في فصائل منشقة بينما انضم آخرون إلى تنظيم “داعش” الذي يتمركز شرق أفغانستان خصوصاً.

وحذّر الخبير في القضايا العسكرية في معهد “بروكينغز” بواشنطن مايكل أوهانلون من انعكاسات مقتل الملّا منصور، مؤكداً أنّ “التنظيم يتمتع بقدرة على العمل محلياً من دون هرم سلطة مركزي، لذلك من الأفضل أن تكون آمالنا محدودة”.

 

 

 

10ا

Author

أفغانستان

الملا أختر منصور

طالبان


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.