بالصور.. مظاهرات ضخمة في كابول إحتجاجاً على مشروع لنقل الطاقة

16 مايو 2016

خرج عشرات الألاف من الأفغان في مظاهرات بالعاصمة كابول إحتجاجاً على قيام الحكومة بتغيير مسير مشروع كبير للطاقة الكهربائية وقدرته 500 كيلوفلوت من المناطق المركزية التي يقطنها أغلبية من قومية الهزارة نحو الولايات الشمالية.
وقد ردد المتظاهرون شعارات تطالب بالعدالة والتنمية المتوازنة بين ولايات البلاد.
س2
وقد أقدمت السلطات الأمنية على إغلاق الطرق المؤدية إلى قلب العاصمة بالحاويات الفارغة في خطوة لتعزيز الإجراءات الأمنية لمنع أية خروقات من جانب المتظاهرين أو إستغلال المجموعات الإرهابية للإحتجاجات.
ويشارك في التظاهرة التي تتوجه من الأحياء الغربية للعاصمة نحو مركز المدينة عشرات الآلاف من الأفغان من كافة الأقشار والطبقات تقدمهم نواب البرلمان وأعضاء حاليين وسابقين بالحكومة.
وكان قرار الحكومة الأفغانية بعبور مشروع خطوط الطاقة الكهربائية عبر ممر سالنغ قد أثار انتقادات بين الشعب الأفغاني، حيث انتقد القائم بأعمال حاكم إقليم بلخ الأفغاني عطا محمد نور أيضا الحكومة لاختيار سالنغ كطريق لعبور للمشروع، قائلا إن “منطقة سالنغ لا تمثل أولوية نظرا لوجود خطوط للكهرباء بها”.
ا0
وأضاف نور أن تنفيذ المشروع من باميان لن يضمن التوازن والعدالة في تنفيذ مشاريع التنمية فحسب بل سيعزز أيضا الوحدة بين الشعب الأفغاني.
وكان الرئيس الأفغاني أشرف غني أصدر مرسوماً يقضي بتشكيل لجنة وطنية لإعادة النظر في المشروع، كما أنه أعلن تجميد تنفيذ المشروع لحين إنتهاء عمل اللجنة.
لكن قادة حركة التنوير (الجهة التي دعت للمظاهرات) إعتبرتها مناورة لإلغاء الإحتجاجات وأكدت موقفها بضرورة بقاء المشروع على مسيرها الأول (باميان و ميدان وردك).
س2 ا4 س0 س3

Author

أفغانستان

كابول


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.