باحث من الرَقة: أمريكا جادة في تحرير الرقة لكن بالتوقيت الذي يضمن مكاسبها

4 أكتوبر 2016

شهد الشمال السوري تحولات كبرى على طول السنوات الخمس الأخيرة، إلا أن الطامة الكبرى كانت بإحتلال داعش للرقة وإتخاذها مركزاً و قاعدة له في سوريا كلها، فعانى أهل هذه المدينة الأمرّين من إضطهاد وظلم وإجراءات تعسفية همجية وصلت حد التدخل والإجبار في أدق تفاصيل حياتهم اليومية، إلا أن اللافت في الأمر أن الرقة لاقت إهتماماً أمريكاً من حيث إعتبارها حصة لها حين تدق ساعة التسويات فمنعت أي تقدم لتحريرها سواء من الأكراد أو الحكومة السورية وصل حد تجرأهم على قصف وحدات الجيش السورية المتقدمة لتحرير مناطق فيها، هذه المواضيع وأخرى مهمة كانت محور حديثنا مع أحد الناشطين من أبناء الرقة الذين عانوا من التعسف الداعشي الدكتور علي الشعيبي.

الوقت: بفعل إطلاعكم و معايشتكم للوضع الميداني في الرقة، هل يمكنکم وضعنا بالجو السائد بمعلومات تفصيلية عما يجري في محافظة الرقة على الصعيدین الإجتماعي والإقتصادي و طريقة تعامل تنظيم داعش مع السكان؟
الدكتور علي الشعيبي: “اولا یجب الإلتفات إلى أن الرقة أغنى محافظة في سوريا، وفي الكتب المدرسية السورية كتب أن من أغنى ثلاث محافظات سورية الرقة في صدارتها وثانيها اللاذقية للسياحة وثالثها ريف دمشق. الرقة فيها ستة ملايين رأس غنم والمحافظة الوحيدة التي يوجد فيها الإبل و إثنا عشر مليون شجرة زيتون. يسيطر على العمل الإقتصادي في الرقة العمل الزراعي بشقيه النباتي والحيواني. القمح هو المزروع النباتي الأول والمسيطر في الرقة ومن ثم يأتي الشعير والقطن. القطن ذو الذيل الطويل الذي يصدر من الرقة. رغم وجود هذا الحجم من الموارد والمصادر الإقتصادية في الرقة إلا أن سكانها يعيشون بوضع صعب في ظل سيطرة تنظيم داعش الإرهابي. فنسبة الأمية في الرقة ارتفعت جدا وقد تصل إلى 95 بالمئة وهذا رقم عالي هذا إذا ما ذكرنا ان عشائر الرقة الذين يحيطون بالمدينة معظمهم كان يذهب إلى دول الخليجیة ليعملوا هناك لذا تآثروا بطريقة أو بأخرى بالفکر الوهابي وداعش أيضا تطرح هذا الفكر الوهابي لكن كثيرا من العشائر كانوا بعيدین كل البعد عن الدين وهؤلاء الأشخاص بعد مضي فترة من دخول داعش إلى الرقة أصبحوا أمراء في التنظيم وتم التعامل معهم بالبترودولار. هذا و يجب الإلتفات إلى أن طبيعة الأعرابي لاتزال موجودة بشكل أو بآخر في ريف الرقة و هذه الطبيعة الفكرية تنسجم بشكل كبير مع فكرة عبد الوهاب ولأجل ذلك إتجه هؤلاء نحو داعش والفكر الذي تطرحه. وكما تعرف أن الناس أتباع من دامت له النعم والويل للمرء ان زلت به القدم، وفي الرقة أيضا عندما ضعفت الدولة السورية إرتدوا عنها نحو جيش الحر و بعد ضعف جيش الحر ارتدوا نحو جبهة النصرة و بعد ضعف جبهة النصرة إرتموا بأحضان داعش واليوم إرتد الناس في الرقة عن داعش لكن يجب القول بأن النسيج القبلي والعشائري السائد في الرقة أيضا يساهم في وقوع هذا الأمر. الآن معظم الناس في الرقة ضجروا من داعش وطريقة تعاملها معهم وحريصون للعودة نحو أحضان الدولة. أنا أقول هذا الكلام وفق الشواهد والوثائق والمعلومات الدقيقة والصحيحة التي وصلتني من الأشخاص الموجودين في أرض الواقع. في الوقت الراهن نسبة ضئيلة جدا جدا من سكان الرقة مع داعش وهم المستفيدون من داعش ويرتزقون منه ومعظم الناس تغيرت نظرتهم اتجاه داعش و الناس اليوم ينتظرون الجيش لكي يثوروا ضد داعش بسبب حقدهم وإنزعاجهم من التنظيم. وحتى أنا شخصيا أعطيت مواصفات بيتي ذو الأربعة طوابق إلى القوة الجوية السورية لضربه وتدميره بسبب تواجد داعش فيه. إذن يوجد إستعداد تام و جهوزية كاملة لدى سكان الرقة للترحيب بالجيش و القضاء على داعش.

الوقت: ما هي أسباب إنقلاب الناس في الرقة على داعش؟
الدكتور علي الشعيبي: أولا الناس اكتشفوا حقيقة داعش الدينية والسياسية. هناك ستة أشخاص وهابيون قدامى في الرقة قبل أن تأتي داعش، واحد منهم إبن خالي اسمه سالم أحمد الحمود السالم وسالم هذا درس علم الإتصالات في الفلیبين منذ ثمنينیات القرن الماضي وأنا شخصيا كنت أخوض صراع فكري مع سالم ساعات طويلة في الماضي وفجأة داعش تأتي بعد دخولها الرقة تقطع رأس سالم و خمسة من من کانوا معه وأنا إستغربت جدا لماذا قامت داعش بهذا؟ فتبين لي أن هولاء الخمسة وسالم معهم إكتشفوا أن أبو بكر البغدادي له مستشار يهودي أمريكي إسمه ديويد مايكل وأن البغدادي لايتحرك ولا يقوم بأي عمل بعيدا عن إستشارات مايكل وهولاء العلماء الستة بدأو يثرثرون ويتحدثون فقطعوا روؤسهم وأرسلوا رسالة إلى أهلهم أنه عليكم أن لا تقيموا عزاء وادفنوهم بصمت. إذن السبب الرئيسي والأساس هو أنهم إكتشفوا حقيقة داعش. أضف إلى ذلك أن الدواعش هم لصوص و كم منهم رأيناه یقوم بسرقة الحسبة والهروب الى خارج حدود محافظة الرقة.

الوقت: سعى الأكراد منذ فترة لتحرير الرقة عن داعش؟ كيف تعامل سكان الرقة مع الأكراد وتوجههم نحو تحرير الرقة؟
الدكتور علي الشعيبي: الأكراد عددهم قليل في الرقة لكن ضمن مخطط خارجي تم دفع كثير من الأكراد نحو الرقة لدرجة أنهم كانوا يشترون أراضي ويبنون فيها بيوت، وباتوا أصحاب رؤوس الآموال ولديهم مكاتب سيارات وألخ. وبعد أن سعى الأكراد لتحرير الرقة قامت داعش بإطلاق عملية إعلامية كبيرة ضد الأكراد في الرقة وأن الأكراد سيأتون وسيغتصبون نساءكم وسيقتلون أطفالكم فوقف سكان الرقة مع داعش ضد الأكراد (کرد فعل) لكن المعلومات التي وصلتني عن الأكراد وطريقة تعاملهم مع سكان المناطق بعد تحريرها من داعش تؤكد عكس ذلك، على سبيل المثال الأكراد قاموا بتحرير تل أبيض لكن لم یفعلوا مجازر کما ادعت داعش وحقيقة انهم لم يقوموا بأي عمل غیر إنساني في هذه المنطقة. نحن بدورنا حاولنا جاهدين إقناع أهل الرقة بأن الأكراد لن يفعلوا بكم ذلك ولا تستمعوا إلى داعش وهي تريد تحقيق نوع من التفرقة بينكم وبين الأكراد كي يجعلونكم تلتصقون بها.

الوقت: كيف ترى الإستراتيجية الأمريكية القادمة اتجاه تحرير الرقة؟
الدكتور علي الشعيبي: أمريكا في الحقيقة جادة في تحرير الرقة لكن في التوقيت الذي يضمن أكبر مكاسب لهم، والمشكلة تكمن في تسليمها بعد التحرير إلى الطرف الذي یؤيدهم وهم بالتأكيد بين جيش حر أو أكراد. بالتأكيد الآن يريدون تسليم الرقة الى الجيش الحر لإستخدامها كورقة ضغط على النظام السوري على طاولة المفاوضات.

Author

الرقة

الولايات المتحدة

داعش

سوريا


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.