ايران غير معنية بقرارات مجلس الأمن

18 أكتوبر 2015

ايران غير معنية بقرارات مجلس الأمن

أكدت إيران، اليوم السبت، أن ما قامت به من تجربة لصاروخ جديد لا ينتهك قرارات مجلس الامن كما ذكرت الولايات المتحدة وفرنسا.
وقال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الالماني فرانك فالتر-شتاينماير، إن “تجارب الصواريخ غير مرتبطة بالقرار 2231، الذي لا يشمل سوى الصواريخ المصممة لحمل رؤوس نووية”.
وأضاف “لم يصمم اي من صواريخ الجمهورية الاسلامية لحمل رؤوس نووية (…) وبرنامجنا غير معني بقرارات” مجلس الأمن، مؤكداً أن “لا مكان للسلاح النووي في العقيدة العسكرية الايرانية”.

صورة ارشيفية


وفي 11 تشرين الاول الحالي، أعلنت ايران التي تملك انواع عدة من الصواريخ التي يصل مداها إلى الفي كيلومتراً، عن اختبار صاروخ جديد  من دون تحديد مداه.
وبحسب سفيرة الولايات المتحدة الى الامم المتحدة سمانثا باور، إنه “انتهاك واضح للقرار 1929” الصادر عن مجلس الامن.
وانتقدت فرنسا من خلال وزارة الخارجية هذه التجربة بالعبارات نفسها.
ويحظر القرار 1929 على طهران القيام بأنشطة مرتبطة بصواريخ بالستية قادرة على حمل رؤوس نووية، بما في ذلك عمليات الإطلاق التي تستخدم تكنولوجيا الصواريخ البالستية.
والقرار 2231 يصادق على الاتفاق حول النووي الايراني المبرم في 14 تموز الماضي، والذي ينص على انه سيبقي على قيود على برنامج ايران البالستي. وطلب من ايران عدم القيام بأي انشطة، بما في ذلك عمليات إطلاق مرتبطة بالصواريخ البالستية المصممة لحمل اسلحة نووية.
وينص الإتفاق أيضاً على إلغاء القرارات السابقة المرتبطة بالبرنامج النووي الايراني خصوصا القرار 1929، عندما تتلقى الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريراً يؤكد ان ايران احترمت تعهداتها في إطار الاتفاق النووي.

Author

السلاح

المانيا

النووي

امريكا

ايران

صواريخ

مجلس الأمن


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.