العربیه

ايران تنتقد الأتفاق الأمني بين أفغانستان وأمريكا

 

ايران تنتقد الأتفاق الأمني بين أفغانستان وأمريكا

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

إنتقدت إيران الثلاثاء الإتفاق الامني الذي يجري التفاوض بشأنه بين افغانستان والولايات المتحدة، معتبرة أنه لا يخدم “على المدى البعيد مصالح الشعب والحكومة الافغانيين”.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مرضية أفخم “نعتقد أن ذلك سيؤثر تأثيراً سلبياً على التطورات الإقليمية، ونأمل في أن يكون القرار النهائي منسجماً مع مصالح الأمة الافغانية على المدى البعيد”.

وأكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن “حل أزمتي أفغانستان والعراق لم يكن ممكناً من دون إيران”.

وكان رئيس اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية علاء الدين بوروجردي إنتقد الأحد هذا الإتفاق الأمني الذي “سيهدد بشكلٍ خطير كرامة واستقلال (افغانستان) إذا ما تحقق”.

وتتفاوض كابول وحليفتها الأميركية منذ أشهر بشأن اتفاقية أمنية ثنائية ستحدد أطر الوجود العسكري الأميركي في أفغانستان بعد انسحاب جنود حلف شمال الأطلسي الـ75 ألفاً في نهاية 2014.

وأعلن الرئيس الأفغاني حميد كرزاي أنه لن يوقع هذا الإتفاق إلا بعد الإنتخابات الرئاسية الأفغانية في الخامس من نيسان/أبريل 2014 ما أثار استياء الأميركيين الراغبين في إبرامه قبل نهاية 2013.

وأعرب متمردو طالبان الإثنين عن دعم نادر للرئيس الأفغاني بموافقتهم على قراره تأجيل توقيع الإتفاق.

ولم تؤكد أفخم الزيارة المقبلة لكرزاي إلى إيران والتي أعلن عنها مسؤول في وزارة الخارجية الايرانية في تصريحات نشرتها وسائل الاعلام الايرانية.

ومن المفترض أن يلتقي الرئيس الافغاني خصوصاً نظيره الإيراني حسن روحاني ومسؤولين سياسيين آخرين.

 

Author

Exit mobile version