ايران تستقبل صواريخ إس300 قادمة من روسيا

18 فبراير 2016

أكدت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، أمس، أن الدفعة الأولى من منظومة الصواريخ الاعتراضية «إس 300»، سترسل إلى إيران اليوم، وذلك بعد احتفال رسمي في مدينة أستراخان الروسية يحضره وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان المتواجد في روسيا منذ يوم الإثنين الماضي.
وأكد مساعد هيئة الأركان العامة الإيرانية مصطفى أيزادي لوكالة «سبوتنيك» الروسية أن «غداً (اليوم) سترسل الدفعة الأولى من أنظمة إس 300 الروسية إلى إيران»، معرباً عن أمله «في تطوير العلاقات مع روسيا في مجال التعاون التقني والعسكري».
ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع أن وزير الدفاع الإيراني سيكون حاضراً خلال مراسم إرسال صواريخ الـ «إس 300» في مدينة أستراخان المطلة على بحر قزوين. 7
وكان وزير الدفاع الإيراني وصل إلى روسيا يوم الإثنين الماضي في زيارة رسمية بحث خلالها مع الرئيس فلاديمير بوتین ووزیر دفاعه سيرغي شويغو سبل تطویر العلاقات العسكرية الثنائیة وتفعیل الاتفاقات السابقة في هذا المجال بين البلدين، كما تمت مناقشة الاوضاع الإقليمية، وخاصة الوضع في سوريا.
وتنتظر طهران صواريخ «اس 300» الإعتراضية منذ العام 2007، وتحديداً بعد توقيعها مع موسكو عقداً لتوريد هذه المنظومة عطله الرئيس الروسي السابق ديميتري مدفيديف بسبب العقوبات الدولية التي فرضت على إيران، الأمر الذي أدى إلى إلغاء عقد بلغت قيمته أكثر من 800 مليون دولار، فيما أعادت روسيا إلى طهران الدفعة المالية التي كانت تسلمتها.
وفي نيسان 2015، أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برفع الحظر المفروض على توريد «إس 300» إلى إيران، وذلك بعد إحراز تقدم حاسم في المفاوضات حول الملف النووي الإيراني.
وتسليم الدفعة الأولى من هذه الصواريخ هو نتيجة اتفاق وقع بين البلدين في تشرين الثاني الماضي، رغم اعتراض الولايات المتحدة واسرائيل والسعودية.
وأنظمة «إس 300» هي سلسلة من الصواريخ أرض ـ جو المتطورة بعيدة المدى، من انتاج شركة «ألماز للصناعات العلمية» الروسية، ونشرت للمرة الأولى في روسيا في العام 1979، وتقوم القوات المسلحة الروسية بتطويرها منذ ذلك الحين. ويمكن لهذه الصواريخ استهداف المقاتلات، كما يمكن للوحدات المتحركة منها الاشتباك مع الصواريخ الباليستية.
وكانت وزارة الخارجية الروسية أكدت الاثنين الماضي، أن موسكو ستبدأ في تسليم أنظمة «إس 300» الصاروخية إلى إيران «في أقرب وقت»، فيما ذكرت مصادر روسية أن طهران عبرت أيضاً عن رغبتها في شراء أنظمة «إس 400» الأكثر تقدماً، لكن لا مفاوضات تجري حالياً بين الطرفين في هذا الخصوص.

Author

300

إس

ايران

روسيا

صواريخ


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.