ايران: اجتماع نووي قريب مع اوروبا

8 يناير 2018

ايران: اجتماع نووي قريب مع اوروبا

سيعقد بين إيران والاتحاد الأوروبي اجتماعاً تشاورياً حول خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي).

ورداً على سؤال حول دعوة المسؤولين الألمان لوزير الخارجية الايراني لزيارة المانيا لمناقشة الاحداث الاخيرة في ايران، أوضح ظريف “نظراً لأهمية الاتفاق النووي ونظراً لسياسات أميركا المدمرة ووفقا للمحادثات التي جرت، فقد تم الاتفاق على عقد اجتماع تشاوري بين ايران وثلاثة اعضاء في الاتحاد الاوربي حول الاتفاق النووي”.

وصرّح ظريف بأن “بعض وسائل الإعلام خاصة الصهيونية منها، حاولت تضليل الرأي العام في هذا المجال وبثّ أخبار مزيفة ولا أساس لها من الصحة” .

وخلال كلمة له في افتتاح مؤتمر طهران الأمني الذي يشارك فيه 200 شخصية إيرانية وعربية وعالمية، أكّد ظريف أن قضايا المنطقة كلّها مرتبطة بالقضية الفلسطينية، مشدداً على أن “امريكا لا تهتمّ بحقائق المنطقة وتواصل سياساتها المخرّبة من خلال وجودها في الأراضي السورية”.

عبّر وزير خارجية ايران عن سعادة بلاده بوقوفها “إلى جانب الشعبين العراقي والسوري المقاومين في الحرب التاريخية ضد داعش”، معتبراً أن إعادة إعمار العراق وسوريا من الأمور المهمة التي يجب على المجتمع الدولي الاهتمام بها.

وأكد وزير الخارجية الإيراني أن “تيّارات التطرّف و العنف التي فرضت على المنطقة أخطر المراحل وأكثرها خطورة في طريقها إلى الزوال، مشيراً إلى أنه من الناحية العسكرية تم القضاء على خلافة داعش المزعومة.

فيما رأى ظريف أن مواصلة مواجهة بقايا تنظيم “داعش” والأفكار المتطرّفة الخطيرة في سوريا والعراق يتطلّب قطع تمويلها، وتابع “داعش أوجد شبكات واسعة في العديد من الدول في آسيا الوسطى والغربية، خاصة في أفغانستان وشمال إفريقيا، ما يجعله تهديداً جدّياً”.

 واضاف ظريف إلى أن السعي لإيجاد منطقة قوية بعيداً عن حذف دور الآخرين وفق قاعدة رابح – رابح، يمثّل استراتيجية ثابتة لإيران، مضيفاً “لا يمكن لأية دولة أن توفّر الأمن لنفسها من خلال زعزعة أمن جيرانها”.

 

Author

أوروبا

الأتفاق

المانيا

النووي

ايران

جواد ظريف


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

Comment is not allowed