العربیه

انقسام طالبان افغانستان داخلياً بعد الملا عمر

انقسام طالبان افغانستان  داخلياً بعد الملا عمر

مستقبل دور طالبان في العصر الجديد

بعد انتشار خبر وفاة زعيم طالبان الملا عمر، يبدو أن عملية استبدال طالبان بداعش قد تجد للنور مخرجا في افغانستان.

كانت طالبان و القاعدة أداتان في يد داعميهما لسنوات عديدة لتحقيق أهدافهم في المنطقة لكن بدأ الإنقسام والشرخ بين الطالبانيين يلقي بنفسه على الساحة حيث يرى داعمي طالبان أن داعش أنسب بديلا عن طالبان لتحقيق أهدافهم بالمنطقة وعلى الأقل لمدة عشرة سنوات.

 

كان الإنقسام بين حركة طالبان أمرا محتوما بحسب الخبراء في الشأن الأفغاني، لكن كانت معالم كيفية الإنقسام غير واضحة كما ولم يكن من الواضح بأن المنشقون من طالبان هل ينالون الدعم من الغربيين أم لا؟ و هذا هو الأمر بات حسمه رهين مرور الوقت.

تظهر النظرة في تاريخ الأحزاب والجماعات السياسية التي مرت بمرحلة الإنشقاق والإنقسام، بأن الأغلبية الصاحبة الرأي النافذ في هذه الجماعات بعد الإنقسام والتشقق تبقى مدعومة من قبل داعميها الأجانب والأقلية تبقى معزولة وغيرمدعومة.

ولذلك، فإنه من المتوقع أن فصيلة الملا منصور من حركة طالبان التي تحظى بدعم جماعة حقاني في باكستان، وكذلك “سراج الدين حقاني” نجل “جلال الدين حقاني” مؤسس هذه المجموعة، الذي أصبح مساعد قائد حركة طالبان، تكون محظوظة بإستمرار تلقى الدعم الخارجي من أجل استمرار حياتها السياسية.

لكن القادة الذين يعارضون الملا منصور، لايجدون أمامهم إلا ثلاثة خيارات وهي: المصالحة: أن يتفقوا مع الملا منصور بالإتفاق مع الحكومة الوحدة الوطنية ويكفوا عن الصراع. الحصول على رعاية خارجية: أن يبحثوا عن راعي وداعم خارجي جديد وقوي وبذلك يستمروا في أعمالهم على النهج السابق.

الإنضمام إلى مجموعة بديلة: أن ينضموا لجماعة أخرى وربما داعش، وبذلك يتجنبوا معارضة طالبان.

يبدو أن الفصائل الذين يعارضون قيادة الملا منصور، سيواجهون ويتحدون بعضهم البعض في ساحة الصراع والمعارضة، مما يؤدي لإضعاف طالبان، وفقدان الأغلبية والتراجع التدريجي لها في المستقبل غير البعيد.

في الواقع يمكن القول بأن بعد إعلام خبر وفاة ملاعمر، أصبح داعمي طالبان في رغبة باستبدال الأخيرة بداعش، وهذا هو السبب في تأكيدهم على التفاوض مع طالبان مما يظهر أن هناك يوجد تنسيقا بين الولايات المتحدة و باكستان والسعودية وافغانستان في هذا الشأن.

Author

Exit mobile version