انتخابات برلمان تركيا تقدم أعداء أردوغان

8 يونيو 2015

انتخابات برلمان تركيا تقدم أعداء أردوغان

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان

قال مسؤول كبير في حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا الأحد إن النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية أفادت بأن الحزب ربما يضطر لتشكيل حكومة أقلية وإن من المرجح إجراء انتخابات مبكرة.

   وأضاف المسؤول الكبير لرويترز بعدما اشترط عدم الإفصاح عن اسمه “نتوقع حكومة أقلية وانتخابات مبكرة.”وفي وقتٍ لاحق، علق رئيس الحكومة أحمد داوود أوغلو على النتائج الأولية بأنه “سيصار الى اتخاذ كل الإجراءات لمنع الإضرار بالاستقرار بعد النتائج الانتخابية”.
وتعليقاً على النتائج الأولية للانتخابات، قال رئيس الحكومة أحمد داوود أوغلو إنه “سيصار الى اتخاذ كل الإجراءات لمنع الإضرار بالاستقرار بعد النتائج الانتخابية”، داعياً الأحزاب السياسية الى التوافق على عقدٍ دستوري جديد.

   وأشارت النتائج الأولية غير الرسمية بعد فرز نحو 80 في المئة من الأصوات إلى حصول حزب العدالة والتنمية على 42.4 في المئة من الأصوات وفقا لما ذكرته محطة (سي.إن.إن- تورك).

وتصدر الحزب الاسلامي المحافظ للرئيس التركي رجب طيب اردوغان الانتخابات، لكنه على الأرجح سيخسر الغالبية المطلقة التي يملكها في البرلمان التركي منذ 13 عاماً، بحسب نتائج جزئية نشرتها وسائل الاعلام.

في المقابل، تجاوز حزب الشعب الديموقراطي الكردي عتبة عشرة في المئة من الاصوات ما يتيح له دخول البرلمان وفق النتائج نفسها.

وإذا تأكدت هذه الأرقام بشكل نهائي فإنها ستقوض مشروع أردوغان بتعديل الدستور لتعزيز سلطاته الرئاسية والذي شكل أولوية لديه.

وسيحصل حزب العدالة والتنمية الفائز في كل الانتخابات منذ 2002، على نحو 43 في المئة من الأصوات، اي اقل بقليل من 270 مقعدا من اصل 550 في البرلمان، ما سيضطره الى تشكيل حكومة ائتلافية. وكان فاز في آخر انتخابات تشريعية عام 2011 بـ49,8 في المئة من الأصوات.

من جهتهما، سيحصل كل من حزب الشعب الجمهوري (اشتراكي ديموقراطي) وحزب العمل القومي (يمين)، وهما المنافسان الرئيسيان للحزب الحاكم، على 24 و17 في المئة من الأصوات على التوالي، أي 124 مقعدا للاول و85 مقعدا للثاني.

وقدرت نسبة المشاركة في الانتخابات بـ85 في المئة.

وقال نائب رئيس حزب الحركة القومية إن من السابق لأوانه بالنسبة له القول ما إذا كان الحزب سيبحث المشاركة في حكومة ائتلافية مع حزب العدالة والتنمية الحاكم.

وينظر إلى حزب الحركة القومية منذ وقت طويل على أنه الشريك المحتمل لحزب العدالة والتنمية.

   وقال اوكتاي فورال نائب رئيس الحزب “سيكون من الخطأ بالنسبة لي إصدار تقييم بشأن ائتلاف.. سيقيم حزبنا ذلك في الفترة القادمة. أعتقد أن حزب العدالة والتنمية سيحدد تقييماته الخاصة الجديدة بعد هذه النتائج.”

Author

اردوغان

الحاكم

الحزب

انتخابات

برلمان

تركيا


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.