امريكا ترفض طلب تركيا بفتح منطقة عازلة في سوريا

13 أغسطس 2015

امريكا ترفض طلب تركيا بفتح منطقة عازلة في سوريا

بالامس لم تبد الإدارة الأميركية حماسة لإقامة منطقة عازلة في الحدود السورية التركية، لما لها من تحديات كبيرة عسكرية وإنسانية ومالية.

ض

واليوم رفضت واشنطن استخدام كلمة “ملاذ آمن” أو “منطقة عازلة” على المناطق السورية المحاذية للحدود التركية، المزمع تطهيرها من داعش والتي لطالما كانت انقرة تتحدث عن إقامتها بالتعاون مع أميركا وحلفائها. ويقول مارك تونر، المتحدث باسم الخارجية الأميركية “لقد كنا واضحين.

ليست هنالك منطقة أو ملاذ آمن. نحن لا نتحدث عن هذا هنا.ما نتحدث عنه هو جهد متواصل لطرد داعش من المنطقة. لدينا مباحثات مستمرة عن تدابير أو جهود نستطيع اتخاذها للمساعدة في دعم الحرب ضد داعش، واخلاء تلك المنطقة الواقعة على الحدود بين سوريا وتركيا”.

ولم تفلح المحاولات التركية في انشاء المنطقة العازلة. فقد اصطدمت بجدار الرفض الاميركي والتحذير من استهداف كرد سوريا تحت أي ذريعة. رفض قائم على السؤال، من القوة التي ستحمي هذه المنطقة؟ فالقواعد السرية في الاردن والسعودية وقطر لم تدرب سوى 100 من مقاتلي المعارضة بحسب التقارير الاميركية. وهو عدد لا يكفي لحماية 60 كيلومتراً كانت تحاول أنقرة عزلها.

ويرى خبير في الشؤون الاميركية أدموند غريب أن أنقرة “تحاول الحصول على مكاسب من خلال هذه الحرب لكنها غير قادرة على ذلك لأسباب عدة”. وبحسب مراقبين فإن واشنطن حققت ما سعت لانتزاعه من حكومة اوغلو بتمكين سلاح الجو الأميركي من استخدام القواعد التركية القريبة من مسرح العمليات في سوريا والعراق.

وكذلك الضغط على انقرة باتجاه قطع طرق إمداد “داعش” التي تمر معظمها بالأراضي التركية. في المقابل، حصلت أنقرة على غض الطرف الاميركي على استهدافها لحزب العمال الكردستاني شمال العراق.

Author

الإرهاب

امريكا

تركيا

حدود

داعش

سوريا

منطقة عازلة


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.