امريكا تؤكد تزويد السعودية أسلحة محظورة ضد اليمن

4 مايو 2015

امريكا تؤكد تزويد السعودية أسلحة محظورة ضد اليمن

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان

دافعت الولايات المتحدة عن تزويدها السعودية بقنابل عنقودية استعملت في اليمن، مشددةً على أن منتجاتها من هذا النوع «تحترم بصرامة ضوابط الانفجار».

وصرّح مسؤول أميركي في البنتاغون عقب اتهام منظمة «هيومن رايتس ووتش» السعودية باستخدام ذخائر عنقودية في غاراته الجوية على اليمن أن «الولايات المتحدة تصنع ذخائر عنقودية تنفجر بشكل شبه كامل»، مدعياً أن «نسبة القنابل الصغيرة التي قد لا تنفجر في هذا النوع من الذخائر تقل عن 1%».
وزعم المسؤول أن واشنطن «لا تزوّد أي دولة بذخائر عنقودية إلا بعد أن تلتزم أن ينحصر استخدام الذخائر العنقودية بأهداف عسكرية محددة بوضوح، وأن لا يتم استخدامها في مناطق مسكونة من قبل مدنيين»، داعياً كل الأطراف في اليمن «إلى احترام القانون الدولي الإنساني واتخاذ كل الإجراءات المتاحة للحد بأكبر قدر ممكن من إلحاق الضرر بالمدنيين».
وأكّد بيان لمنظمة «هيومن رايتس ووتش»، أمس، وجود صور ومقاطع فيديو وأدلة أخرى تؤكّد استخدام ذخائر عنقودية من صنع الولايات المتحدة في الغارات الجوية التي شنتها السعودية خلال الأسابيع الأخيرة على محافظة صعدة في شمال اليمن، مؤكداً أن هذا النوع من الذخائر «يشكّل خطراً طويل الأمد على حياة المدنيين»، علاوة على أنها محظورة بموجب اتفاقية أبرمت في 2008 ووقع عليها 116 بلداً.
يذكر أن القنبلة العنقودية الواحدة تحتوي على عشرات القنابل الصغيرة يتحول بعضها إلى ما يشبه ألغاماً خطرة على المدنيين في حال عدم انفجارها بعد اصطدامها بالأرض.

 

 

Author

أسلحة

الحوثيين

السعودية

اليمن

امريكا

محظورة


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.