امريكا تؤكد اقتحامها مستشفى “أطباء بلا حدود” في افغاسنتان

20 أكتوبر 2015

امريكا تؤكد اقتحامها مستشفى “أطباء بلا حدود” في افغاسنتان

أكدت واشنطن، الاثنين، اقتحام قواتها بصحبة القوات الأفغانية لمستشفى تديره منظمة “أطباء بلا حدود” الأسبوع الماضي، بعد أن كان الطيران الأميركي قد استهدفها مطلع الشهر الجاري في إحدى غاراته، متسبباً في مقتل وجرح عدد من المرضى والكوادر الطبية.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)، النقيب جيف ديفيس، في مؤتمر صحافي، اليوم، إن “فريقاً أميركياً يستخدم عربة مجنزرة عائدة للأفغان، قام (يوم الخميس الماضي) بتقييم الحالة البنيوية (للمستشفى) ليقرر إذا ما كان يمكن إعادة بنائها”.

2
وكانت تقارير إعلامية قد تحدثت الأسبوع الماضي عن اختراق مصفحة أميركية مبنى المستشفى التابع لمنظمة “أطباء بلا حدود”، الأمر الذي نفاه ديفيس.
وعزا المتحدث عدم اتصال فريق التقييم التابع للجيش الأميركي بطواقم المستشفى قبيل توجهه إليها إلى أن الفريق “لم يتوقع وجود أي موظفين تابعين للمنظمة في البناية المهدمة”.
وأكد قائلاً “لقد اخترقوا البوابة عنوة باستخدام المركبة”، موضحاً أنهم اكتشفوا وجود طاقم طبي تابع للمنظمة في الداخل والذين “لم يكونوا مسرورين بالاقتحام”.
واعترف متحدث الدفاع “نعم لقد اقتحموها، وما كان لهم فعل ذلك، كان عليهم التنسيق المسبق، وسيكون عليهم الآن تصحيح ذلك”، في إشارة إلى أن الولايات المتحدة ستقوم بإصلاح البوابة التي تحطمت أثناء الاقتحام.
وتسبب الحادث الاخير في زيادة التوتر بين المنظمة الدولية ووزارة الدفاع الأميركية، حيث أكدت “أطباء بلا حدود” في بيانها الاسبوع الماضي، أن “الزيارة غير المعلنة والدخول القسري دمرا البوابة المؤدية إلى المبنى (المستشفى) ما أدى إلى تدمير للأدلة المحتملة، وسبب إجهاداً وخوفاً لدى فريق المنظمة الذي وصل في وقت سابق من ذلك اليوم (قبل وصول القوات الأميركية) لزيارة المستشفى”.
وأكدت المنظمة أنها لم تبلغ بحادث “الاقتحام” إلا بعد حصوله، حيث أكدت في بيانها “تم تنفيذ الاقتحام من قبل وفد من فريق التحقيق المكون من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي وأفغانستان”، لافتاً إلى أن وقوع الحادث حصل “رغم الاتفاق بين (أطباء بلا حدود) وفريق التحقيق المشترك، بضرورة إعلام المنظمة مسبقاً قبيل اتخاذ أي خطوة تتعلق بممتلكاتها وطواقمها”.
وكانت الطائرات الأمريكية قد قصفت، مطلع الشهر الجاري، مشفى أفغانيًا، تديره منظمة “أطباء بلا حدود” في قندوز، شمال أفغانستان، التي سيطرت عليها قوات حركة “طالبان” مؤخرًا، ما أدى إلى مقتل 22 شخصًا وجرح عدد آخر.
من جهة ثانية، قال مسؤولون عسكريون أميركيون، الإثنين، إن مقاتلة أميركية من الطراز “إف-16 ” أصيبت بنيران أسلحة صغيرة أثناء قيامها بدورية في أفغانستان الأسبوع الماضي.
وقال مسؤول عسكري أميركي إن الطائرة كانت في دورية عادية في إقليم بكتيا شرق أفغانستان في 13  تشرين الأول حين أصابتها نيران أسلحة صغيرة.
وقال المتحدث باسم “البنتاغون” إن النيران أصابت أجهزة الاتزان في الطائرة وألحقت ضررًا في إحدى ذخائرها.
وأضاف ديفيز “كإجراء احترازي تخلصت الطائرة من خزاني وقود وثلاث ذخائر قبل أن تعود بسلام إلى القاعدة”.
وأشار المسؤول العسكري الأميركي الى إن الطائرة هبطت في قاعدة باغرام الجوية في شمال كابول.

Author

أطباء بلا حدود

افغانستان

امريكا

طالبان

مستشفى

واشنطن


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.