اليونيسكو: الأقصى تراث إسلامي خالص

19 أكتوبر 2016

اعتمد المجلس التنفيذي منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) قرارا نهائيا بأن الأقصى تراث إسلامي خالص, وذلك خلال اجتماع ناقش الثلاثاء قرارات لجانِ المنظمة.

جاء القرار متجاهلا الإشارة إلى الأماكن المقدسة بأسمائها العبرية، مكتفيا بتسميتها بالاسم العربي مثل المسجد الأقصى والحرم الشريف التي وردت في القرار، بينما يطلق الإسرائيليون علها اسم جبل الهيكل.

كما يؤكد القرار أن الحرم الإبراهيمي في الخليل ومسجد بلال بن رباح في بيت لحم هما لفلسطين، وقد تراجعت المكسيك التي كانت صوتت لصالح مشروع القرار العربي بشأن القدس عن موقفها في آخر لحظة.

ورحبت السلطة الفلسطينية بالقرار، واعتبرت أن من شأنه أن يلجم السياسة الإسرائيلية التي تخرق القوانين المتعلقة بالأماكن المقدسة وخاصة في القدس، بينما اتهمت “إسرائيل” الفلسطينيين بـ”لعب لعبة في مكان ليس هو الأمثل لحل الخلافات بين الحكومتين أو الشعبين” في إشارة إلى منظمة اليونيسكو.

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء قال وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت إنه سوف “يبحث استئناف العلاقات المهنية” مع منظمة (اليونسكو) إذا قررت المنظمة إلغاء هذا التصويت الجديد بشأن مشروع القرار الذي تقول “إسرائيل” إنه يهدف إلى محو العلاقات اليهودية بموقع مقدس مهم بالقدس.

وكانت المنظمة قد مررت قرارا آخر يشير إلى الأراضي الفلسطينية بأنها “فلسطين المحتلة”.

Author

القدس

الكيان الاسرائيلي

المسجد الأقصى

اليونيسكو

فلسطين المحتلة


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.