الهند تختبر صاروخ حامل للنووي يصل الى بكين وأوروبا

16 سبتمبر 2013

الهند تختبر صاروخ حامل للنووي يصل الى بكين وأوروبا

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

نجحت الهند للمرة الثانية في إطلاق صاروخ، الأحد، قادرا على حمل مواد نووية يمكنه أن يصل إلى بكين وأغلب مناطق أوروبا الأمر، الذي يقربها من إنتاج سلاح يستهدف الردع النووي.

وقال المتحدث باسم منظمة الأبحاث والتطوير الدفاعي، رافي كومار جوبتا: “الاختبار كان ناجحا، أضاف هدفا في المسار المحدد سلفا. لقد أوفى بكل مطالب المهمة”.

وأظهر تسجيل مصور وزعته المنظمة صاروخ “أجني-5” وهو يطلق من غابة مقطوعة الأشجار على جزيرة واقعة قبالة ولاية أوديشا على الساحل الشرقي للهند.

وتحاول الهند مواكبة القوة العسكرية المتنامية للصين وتريد أن يكون لديها رادع قوي ضد جارتها الأكبر التي تمتلك أسلحة نووية.

وتوصف علاقات البلدين بأنها طيبة عادة، لكنهما خاضتا حربا وجيزة في جبال الهيمالايا عام 1962 .

و”أغني-5″ هو أكثر الطرز تطورا من سلسلة الصواريخ “أجني” محلية الصنع، التي تعد جزءا من برنامج بدأ في الستينات، ويمكن أن تصل الطرز السابقة إلى باكستان الخصم القديم وغرب الصين.

وقال المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية إن باكستان المسلحة نوويا تزيد ترسانتها من الرؤوس الحربية النووية وتطور أسلحة قصيرة المدى وأسلحة نووية تكتيكية، ما يزيد القلق بشأن تصاعد سباق التسلح في جنوب آسيا.

وذكر مركز الابحاث في تقرير أن السباق مع باكستان يزيد من خطر تبادل الهجمات النووية خلال صراع تقليدي ربما يطلق شرارته عمل إرهابي.

وجرى اختبار الصاروخ “أجني-5” للمرة الأولى في أبريل 2012، وهو في الغالب مصنوع محليا ويبلغ مداه خمسة آلاف كيلومتر

Author

أوروبا

النووي

الهند

الى

بكين

حامل

صاروخ

يصل


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.