النساء في السعودية الى حرية القيادة

27 سبتمبر 2017

النساء في السعودية الى حرية القيادة

خطوة أخرى مفاجئة تخطوها السعودية في إطار سياسة الانفتاح الاجتماعي بعيداً من سطوة رجال الدين. فقد سمحت السلطات السعودية الثلاثاء بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة في عموم السعودية، الخطوة التي أشادت بها الولايات المتحدة الأميركية على لسان المتحدثة باسم خارجيتها.

وبحسب ما يفهم من الأمر الملكي السعودي فإن التنفيذ لن يكون فورياً بل بعد أشهر عدة. وأوعز العاهل السعودي إلى وزارات الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية تشكيل لجنة على مستوى عال لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك”.

ومن شأن هذا القرار أن يعزز من حدة الانقسام في الرأي العام داخل السعودية، خصوصاً على ضوء مشاهد الرقص والموسيقى والاختلاط التي جرت قبل أيام بالرياض في إطار الاحتفال باليوم الوطني السعودي.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” إن “أمراً سامياً صدر عن العاهل السعودي باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية – بما فيها إصدار رخص القيادة – على الذكور والإناث على حد سواء”.

وتابعت “على اللجنة الرفع بتوصياتها خلال 30 يوماً من تاريخه والتنفيذ من 10 / 10 / 1439 هـ ووفق الضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة”.

وكانت السعودية قبل هذا القرار هي البلد الوحيد في العالم، الذي يمنع النساء من قيادة السيارة، استنادا لآراء وفتاوى لرجال دين يعارضونها، رغم المطالب والحملات الواسعة التي نظمتها السعوديات طوال السنوات الماضية دون استجابة رسمية.

ولا يوجد قانون رسمي يحظر قيادة السيارة على المرأة في السعودية، لكن القانون السابق لا يسمح لها باستخراج رخصة قيادة.

Author

السعودية

النساء


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

Comment is not allowed