النائب العام في تركيا: سنقوم بإعدام أوجلان أواخر أغسطس

16 مايو 2016

هدد النائب العام في تركيا زكريا أوز عن إمكانية إعدام عبدالله أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني المحتجز اذا ما استمر التمرد الذي يقوده أتباعه في البلاد. وأضاف: ستعيد المحكمة العليا النظر في الحكم اذا طلب أوجلان من أتباعه توقيف أعمال الشغب والتمرد جنوب البلاد.

8

 

ووفق تقرير أوردته صحيفة موسكو تايمز: فقد أعلن اوز في كلمة له الاسبوع المنصرم في الاجتماع السنوي للنيابات العامة التابعة للمحافظات في أنقرة أنه في حال إصرار عبدالله أوجلان على استمرار حزبه بالتمرد على الدولة وخاصة في المناطق الكردية فإن القضاء التركي سيقوم بإلغاء حكم المؤبد وإعلان حكم الإعدام نهاية أغسطس المقبل.

وفي السياق نفسه وفي رسالة وجهها الزعيم المعتقل من سجنه إلى رئيس الجمهورية التركي انتقد فيها السياسة التي يتبعها الأخير إزاء الحرب ضد داعش في سورية والعراق وأكد على أن السياسة التي يتبعها أردوغان يمكن أن تؤدي إلى نشر الدمار في منطقة الشرق الأوسط.

وقد تزامنت رسالة أوجلان التي وجهها إلى الرئيس أردوغان مع قصف الطائرات الحربية التركية لمواقع المتشددين الأكراد بالقرب من حدود العراق صباح يوم الأربعاء.

وإعتبر الدكتور بخاري مونس أستاذ كلية العلوم السياسية في جامعة إسطنبول السياسة التي يتبعها أردوغان للترويج للحرب في سورية والعراق يمكن أن تهدد عملية السلام مع الميليشيات الكردية في المنطقة.

هذا وقد هدد جماعات كردية في وقت سابق عن إنهاء الهدنة في حال استمرار الرئيس أردوغان بدعم المجموعات الإرهابية مثل داعش وجبهة النصرة ،من توقف الهدنة القائمة بين الأكراد والجيش التركي وكما عبروا عن قلقهم من تكرارالأحداث الدموية التي أدت إلى مقتل ما يقارب 40 ألف مدني في جنوب شرق البلاد خلال ثلاثة عقود من الشغب.

وقد أعلن صفين ديزائي المتحدث الرسمي لحكومة إقليم كردستان العراق قائلا: في الأونة الأخيرة دخل إلى العراق ما يقارب 5000 كردي فار من إرهاب داعش المدعوم من السعودية وتركيا.

وانتقد في حديثه حكومة تركيا قائلا: بدل أن تقوم حكومة تركيا بإيصال المساعدات الانسانية إلى المتضررين من إرهاب داعش ،تقوم بتدريب ودعم عناصره على أراضيها.

وفي السياق نفسه انتقد سيرجي ريباكوف نائب وزير الخارجية الروسي النهج العدواني الذي تتبعه تركيا مع جيرانها في المنطقة. كما انتقد سياسة أردوغان في سعيه لإحياء الإمبراطورية العثمانية.

وكتبت صحيفة ايتارتاس في عددها السابق نقلا عن ريباكوف: آن الأوان للمجتمع الدولي بعدما رآه من سياسية أردوغان في المنطقة أن يفهم ما الهدف من إصرار الأخير على إنشاء منطقة حظر جوي في سوريا.

وأضاف أيضا: يمكن أن تكون مثل هذه الأفعال هي مقدمة لهجوم يسعى حلف شمال الأطلسي لشنه على دولة ذات سيادة في المنطقة

Author

الأكراد

تركيا

عبدالله أوجلان


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.