القوات العراقية تسيطر على جامعة الموصل الإستراتيجية

14 يناير 2017

تخوض القوات الخاصة العراقية معارك ضارية مع إرهابيي تنظيم داعش داخل جامعة الموصل التي إقتحمتها في وقت مبكر من صباح الجمعة، وسيطرت على أجزاء عدة من مجمع المباني.

وقال العميد حيدر فاضل إن القوات العراقية تخوض معارك شرسة مع مقاتلي تنظيم داعش داخل الحرم الجامعي.

كما أعلنت القوات الخاصة أنها تمكنت من السيطرة على ثاني الجسور في غرب الموصل، ويُدعى “جسر الحرية”. وهو أحد الجسور الخمسة الهامة الممتدة فوق نهر دجلة. ولا زالت المعارك دائرة بين الجانبين.

وبذلك، تكون القوات العراقية قد سيطرت على ثاني جسر يوصل بين شرق وغرب المدينة، بعد أن تقدمت للسيطرة على الجسر الرابع في أقصى جنوب الموصل منذ أيام.

وكانت قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة قد قصفت الجسور، التي تربط شرق الموصل بغربها، لعرقلة تحركات أفراد التنظيم داخل المدينة. وفي المقابل، حاول مقاتلو تنظيم داعش تدمير الجسور للحيلولة دون تقدم القوات الحكومية.

وتأتي تلك التطورات الميدانية بعد يومٍ واحدٍ من انضمام قوات من الجيش قادمة من الشمال إلى قوات أخرى في شرق الموصل، ثاني أكبر مدن العراق.

بذلك تكون القوات الحكومية قد أحكمت سيطرتها على شرق الموصل، ليبدأ التركيز على هجمات تستهدف غرب المدينة الذي لا يزال تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية.

وأكد أحد قادة القوات الخاصة إن السيطرة على جامعة الموصل يُعد تقدما استراتيجيا هاما، ويمهد للمزيد من التقدم، لأنها تُطل على مواقع أقرب لنهر دجلة.

وتعتبر جامعة الموصل من أهم معالم المدينة، واستخدمها تنظيم داعش كقاعدة عسكرية. وقال مسؤولون عراقيون إن أفراد التنظيم استخدموا معامل الكيمياء لتصنيع أسلحة كيميائية، علاوة على السيطرة على مواد نووية كانت تستخدم للبحث العلمي في الجامعة.

Author

الإرهاب

العراق

القوات العراقية

جامعة الموصل

داعش

قوات مكافحة الإرهاب


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

Comment is not allowed