العدوان السعودي يكلف اليمن خسائر بقيمة 14 مليار دولار

22 أغسطس 2016

ذكر تقرير سري اطلعت عليه رويترز عن الجهود المطلوبة لإعادة بناء اليمن الذي يعاني أكثر من نصف سكانه من سوء التغذية ،إن الخسائر الناجمة عن الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية والخسائر الاقتصادية في الحرب الأهلية تتجاوز 14 مليار دولار حتى الآن.

6

 

وأوضح تقرير السادس من مايو الذي شارك في إعداده البنك الدولي والأمم المتحدة والبنك الإسلامي للتنمية والاتحاد الأوروبي “أن الصراع تسبب حتى الآن في أضرار (لا تزال جزئية) تصل تكلفتها إلى نحو سبعة مليارات دولار وأضرار اقتصادية بأكثر من 7.3 مليار دولار تتعلق بالإنتاج وتوفير الخدمات.

ووفقا لتقرير رويترز ،خلال 16 شهر من الحرب على اليمن تسببت في مقتل أكثر من 6500 شخص وتشريد أكثر من 2.5 مليون وكارثة إنسانية في هذا البلد .

وذكرت رويترز :إن هذا التقرير الذي يحمل عنوان “التقييم المبدئي للأضرار والاحتياجات” وثيقة عمل داخلية لن تكون متاحة للعلن.

وذكر التقرير أن “النتائج الأولية ليست جزئية وحسب لكن تطرأ عليها تطورات أيضا لأن الحرب ماتزال جارية” وأظهر مسح أجرته وزارة التعليم اليمنية وذكره التقرير ايضاً أن 1671 مدرسة في 20 محافظة تعرضت لأضرار وإن التكلفة التقديرية لهذه الأضرار تبلغ 269 مليون دولار وفي تعز ثالث أكبر مدينة يمنية بات النظام الصحي الحكومي على وشك الانهيار مع تعرض نصف المستشفيات العامة للدمار أو لأضرار جعلتها غير قابلة للإستخدام.

وقال التقرير “هناك زيادة في نسبة انتشار المرض والوفيات بين المدنيين كنتيجة غير مباشرة للصراع والضربات الجوية السعودية على اليمن” وقد أجرى التقييم خلال الفترة بين أواخر 2015 وحتى مطلع العام الجاري.

ولم يتمكن التقرير من تقييم الأضرار التي تعرضت لها المناطق السكنية إلا في مدن صنعاء وعدن وتعز وزنجبار وتوقف جمع البيانات في أكتوبر تشرين الأول 2015 .

Author

الأمم المتحدة

التحالف العربي

السعودية

العدوان على اليمن

اليمن


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.