الصين في افغانستان اعادة الأعمار وليس عسكري

22 يوليو 2014

الصين دورنا في افغانستان اعادة الأعمار وليس عسكري

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان

قال الممثل الخاص الذي عينته الحكومة الصينية حديثا في كابول يوم الاثنين إن بكين لا تسعى إلى ملء الفراغ الذي سيتركه انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان لكنها ستلعب دورا تجاريا “هائلا” في إعادة إعمار البلاد.

وتستعد الصين- التي يربطها بأفغانستان ممر جبلي ضيق سالك بالكاد- بهدوء لتسلم المزيد من المسؤوليات في أفغانستان بعد انسحاب الجزء الأكبر من القوات الغربية بقيادة الولايات المتحدة من البلاد بنهاية العالم الحالي.

وقال عدد من المسؤولين الغربيين إنه من المرجح أن تصبح الصين لاعبا استراتيجيا في أفغانستان لكن الدبلوماسي صان يوتشي- الذين عين حديثا كممثل خاص لبكين في كابول يوم الجمعة الماضي- أكّد أن انخراط الصين في الشؤون الأفغانية سيقتصر في معظمه على التجارة.

وقال صان للصحفيين في بكين قبل أن يتوجه إلى أفغانستان يوم غد الثلاثاء لاجراء محادثات مع المسؤولين هناك “لا أعتقد أن فكرة ملء الفراغ بعد انسحاب القوات العسكرية موجودة.”

وأضاف صان أن بلاده تتطلع إلى شراكة اقتصادية أكبر بكثير مع أفغانستان ستكون أساسية لتحقيق الاستقرار في البلاد.

وقال “إن الحفاظ على الاستقرار في أفغانستان ليس مسألة زيادة عدد الجنود هناك بل مساعدتها على اعادة الاعمار بسرعة. نأمل أن نشهد تراجعا سريعا للسلاح وارتفاعا كبيرا في مستوى الرخاء.”

وصان هو دبلوماسي مخضرم لديه خبرة في الشؤون الأفغان منذ أواخر السبعينيات من القرن الماضي.

وأضاف صان “على الحكومة الأفغانية الجديدة أن تكون مسؤولة بشكل أساسي عن إحلال الأمن. الولايات المتحدة تستعد للانسحاب ونحن نرحب بهذا الأمر.”

ومضى بالقول “كما نرحب باحتفاظ الولايات المتحدة بعدد من القواعد العسكرية لأغراض المراقبة لبعض الوقت وبجهود التعاون لمساعدة الشعب الأفغاني والحكومة على مكافحة الإرهاب

Author

اعادة

اعمار

افغانستان

الصين

عسكرية

مساعدة


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.