الصين تتوعد افغانستان بالتدريب والأسلحة العسكرية

11 يوليو 2015

الصين تتوعد افغانستان بالتدريب والأسلحة العسكرية

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ للرئيس الافغاني أشرف عبد الغني يوم الجمعة إن الصين ستمد أفغانستان بمعدات أمنية والتدريب وذلك بعد أن شارك الصينيون كمراقب في أول محادثات تمهيدية رسمية بين كابول وطالبان.

الرئيس-الصينى-شي-جين-بينغ

واستضافت باكستان المحادثات التي تهدف لانهاء 13 عاما من الحرب في أفغانستان المجاورة حيث تحاول طالبان فرض تفسيرها المتشدد للاسلام على البلاد بعد أن أطاح بحكومتها غزو قادته الولايات المتحدة عام 2001.

وتحرص بكين على عودة الاستقرار الى أفغانستان وهي تشعر بالقلق مما تسميها جماعات انفصالية في اقليم تشينجيانغ بأقصى غرب الصين الواقع على حدود افغانستان.

وقال شي لعبد الغني خلال اجتماع في روسيا “زيادة التعاون الامني في مصلحة البلدين. ستستمر الصين في مد أفغانستان بالامدادات الامنية والتكنولوجيا والمعدات والتدريب

.” ويحضر شي قمة مجموعة (بريكس) للاقتصاديات الناشئة في مدينة أوفا الروسية التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا والتي ستناقش خلالها قضية الامن في افغانستان.

ولم يقدم البيان المزيد من التفاصيل عن المساعدات الصينية لكن بكين تعهدت منذ فترة طويلة بالتعاون أمنيا مع افغانستان وهي مستعدة لتحمل المزيد من المسؤوليات هناك مع انسحاب القوات الامريكية من افغانستان.

وتقول الصين إنها لا تسعى لان تحل محل القوات الغربية المنسحبة من أفغانستان لكنها وعدت بان تلعب دورا “كبيرا” للمساعدة على اعمار البلاد

Author

أشرف عبد الغني

الصين


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.