السلطات الأفغانية تحظر إستخدام كاميرات بالطائرات المسيرة

9 يونيو 2016

منعت الحكومة الأفغانية، استخدام الطائرات من دون طيار الخاصة بوسائل الإعلام في البلد المعروف بأن هذا النوع من الطائرات يستخدم فيه على نطاق واسع.

وأعلنت وزارة الداخلية ذلك معللة إياه باعتبارات تتعلق بالأمن القومي. وقالت الوزارة في بيان “مع كامل الاحترام الذي توليه لوسائل الإعلام تعلن وزارة الداخلية إلى جميع وسائل الإعلام الوطنية والدولية أنها يجب ألا تستخدم مثل تلك الطائرات ذات التغطية الواسعة والتي يمكن أن تتسبب في مشاكل للمؤسسات الأمنية”.

7

وأضاف البيان أن مجلس الأمن القومي أصدر القرار الخاص بذلك.

وقال مسؤول في وزارة الإعلام والثقافة طلب عدم نشر اسمه إن هذا القيد لن يطبق على البلاد بكاملها، وإنما على المناطق الحساسة مثل المنشآت الحكومية والعسكرية.

وأشار المسؤول إلى حادث وقع في الآونة الأخيرة تمثل في قيام شركة إخبارية تلفزيونية محلية بتشغيل طائرة صغيرة من دون طيار فوق القصر الرئاسي خلال تغطيتها لفعالية احتجاجية كبيرة.

“ألم يكن أولى أن تمنعوا الطائرات من دون طيار التي تقتل بدلا من ذلك؟”

وفرضت دول أخرى كثيرة قيودا مماثلة، في وقت تحاول فيه وضع قواعد لاستخدام وسائل الإعلام للطائرات الخاصة التي تعمل بالتحكم من بعد.

ومع ذلك أثار القرار الدهشة لأن أفغانستان تعج بالطائرات الأمريكية من دون طيار. وكتب مستخدم أفغاني على موقع تويتر “ألم يكن أولى أن تمنعوا الطائرات من دون طيار التي تقتل بدلا من تلك؟”.

ومنذ بدء الحملة العسكرية الأمريكية في أفغانستان في 2001 استخدمت حكومات أجنبية مئات الطائرات من دون طيار في المراقبة والضربات الجوية.

وبعد قرابة 15 عاما من قيام أول طائرة أمريكية من دون طيار بإطلاق صواريخ في القتال اتسع البرنامج العسكري لواشنطن إلى ما هو أبعد من توجيه ضربات جوية محددة وأصبح جزءا يوميا من عمل الآلة العسكرية للولايات المتحدة.

Author

أفغانستان

الطائرات المسيرة

الطائرات بدون طيار


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.