السعودية لن تسطيع فعل شيء ضد ايران

8 نوفمبر 2017

السعودية لن تسطيع فعل شيء ضد ايران

قالّ الرئيس الإيراني حسن روحاني على السعودية “أنتم تعلمون قوة ومكانة إيران، ومن هم أكبر منكم لم يتمكنوا من فعل شيء ضد الشعب الايراني”، مضيفاً أن “واشنطن وعملاؤها سخّروا كل إمكاناتهم وقوتهم ولم يتمكنوا من فعل شيء ضد إيران.

قال روحاني في كلمة له أمام مجلس الوزراء  إن “عداء السعودية لشعوب المنطقة يدفع للسؤال عن هدفه وفوائده للرياض”، متسائلاً “هل قصف الشعب اليمني وفرض عقوبات على الغذاء والدواء هو سلوك إسلامي؟”.

وطرح روحاني السؤال على المسؤولين السعوديين “لماذا تعادون الشعبين السوري والعراقي وقوّيتم داعش وسلطتموه على أرواح شعوب المنطقة؟”.

فيما اعتبر الرئيس الإيراني أن إقامة صداقة مع إسرائيل بدلاً من الصداقة مع إيران هو “خطأ استراتيجي”، مؤكداً أن بلاده “تفخر بأنها أفشلت تنظيم داعش في المنطقة”.

وبشأن الأزمة الأخيرة بالنسبة لليمن والاتهاد السعودي لطهران أعلن روحاني أن طهران تتمنى التطور والتقدم لليمن والعراق وسوريا وحتى السعودية، مشيراً إلى أنه “على الجميع أن يعلم أن لا طريق إلا الأخوّة والصداقة ومساعدة بعضنا البعض”، آملاً أن “يتخلى حكام السعودية الجدد عن عدائهم لشعوب المنطقة وأن يختاروا طريق الصداقة، وأن يعلموا أن مراعاة الأدب واحترام الآخرين لأنهما لا يضران”، وفق ما قال.

الرئيس الإيراني شدد على أن طريق طهران في المنطقة هو “تعزيز الاستقرار”. وذكّر بأن وحدة شعوب المنطقة كانت دائماً مشكلة القوى الكبرى العالمية والغربية ولذلك فإنها تعمل لزرع الفرقة، مشدداً على أنه من وجهة نظر طهران فإن “الشيعة والسنّة وجميع القوميات أخوة”.

روحاني أكد أن طهران “ستواصل مسيرة التقدم والتطور بقوة”،شاكراً الشعب الايراني “لحفاظه على الحذر واليقظة”.

وحول الإتفاق النووي قال روحاني إن القوى العالمية حاولت إيجاد خلل في الاتفاق، “لكنهم علقوا في ذلك حيث أن الرأي العام العالمي لم يدعمها ولذلك توجهوا إلى بثّ الفرقة والخلافات بين شعوب المنطقة”.

Author

السعودية

ايران

روحاني


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

Comment is not allowed