السعودية تطلب من روسيا حل آزمة اليمن

20 يونيو 2015

السعودية تطلب من روسيا حل آزمة اليمن

محاولات سعودية لتوسط الرئيس الروسي في حل الأزمة اليمنية

ألتقي الأمير محمد بن سلمان، وزير الدفاع السعودي ونائب ولي العهد، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارة إلى موسكو.

وأكدت التقارير أن الوزير الدفاع السعودي أبلغ ترحيب رياض بتوسط روسيا في حل الأزمات السياسية التي وقعت المملكة فيها لاسيما بعد تسلم سلمان بن عبدالعزيز مقاليد الحكم في البلاد.

وبين المجموعة الواسعة من القضايا التي تم النقاش عليها خلال الاجتماع بين الوفد السعودي والرئيس الروسي، طلب ولي ولي العهد السعودي، الرئيس الروسي باتخاذ دور أكبر في حل الأزمة في اليمن نظراً إلى علاقاتها الوثيقة مع الثوار في اليمن وعلاقات موسكو الودية مع طهران.

كما أكد الوفد السعودي أن استعادة عبدربه منصور هادي الرئيس المستقيل اليمني ليست من الأجندة السعودية حيث تسعي المملكة التصدي للحركة الشعبية في اليمن.

ومن جانبه، استنكر الرئيس الروسي الحرب التي تقودها السعودية في اليمن والتي تستهدف المناطق المأهولة بالسكان ما دفعت محمد بن سلمان للدفاع عن الإجراءات السعودية بالقول ان الرياض تحاول منع تزايد نفوذ إيران في الخليج العربي.

وأشار إلى أن المملكة العربية السعودية تسعى للقضاء على الحوثيين، ما جعلت الكثير من حلفائها الإقليميين والدوليين إلى التخلي عن التزاماتها لدعم المملكة السعودية في حملتها ضد جارتها الجنوبية.

وأعترف الوزير الدفاع السعودي إلى حقيقة أن اليمن هو الآن تماما في قبضة الحوثيين بالإضافة إلى ثلاث محافظات بجنوب السعودية التي تقع تحت نفوذ المباشر للحوثيين، الأمر الذي لا تتحمله الرياض.

وأكد محمد بن سلمان من جديد طلبه للوساطة الروسية العاجلة ودعا بوتين إلى إقناع الإيرانيين والحوثيين لقبول بعض البنود السعودية بحيث يمكن التوصل إلى حل سياسي للأزمة في اليمن.

Author

الأزمة

السعودية

اليمن

روسيا


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.