السعودية تسعى لإدانة سوريا وحزب الله في الأمم المتحدة

31 أغسطس 2013

السعودية تسعى لإدانة سوريا وحزب الله في الأمم المتحدة

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

تتحضر السعودية لتقديم مشروع قرار إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة يدين السلطات السورية، بعد فشل التوصل لإتفاق بين أعضاء مجلس الأمن في إجتماعهم الأخير.

مراسل في نيويورك حصل على مسودة مشروع القرار السعودي الذي يستهدف سورية وحزب الله، والذي ما زال قيد الإعداد لكي يطرح على الدول الـ 193 الأعضاء لإقراره في الجمعية العامة.

وبحسب المراسل في نيويورك فإن أهم بنود المشروع السعودي تعبر عن “الغضب من وقوع أكثر من مئة ألف ضحية في سورية” (دون التمييز بين مدني وعسكري أو يأخذ بعين الإعتبار نسبة القتلى من الجانبين) ويعبر عن قلقه البالغ من”مواصلة إنتهاك حقوق الإنسان على نطاق واسع في سورية باستخدام الغارات الجوية على التجمعات السكنية من قبل السلطات السورية”، حسب ما ورد فيه.

ويحتج مشروع القرار على إستهداف الأطفال بالعمليات العسكرية الحكومية، ويدين بأشد العبارات إستخدام السلاح الكيميائي من قبل السلطات السورية، ويطلب منها التعاون التام غير المشروط مع فريق التحقيق للتفتيش والتحري بحرية تامة على كامل التراب السوري.

كما يدين المشروع السعودي الإنتهاكات لحقوق الإنسان من أي طرف كان، لكنه يؤكد أن الإنتهاكات من جانب القوات الحكومية تبقى أعنف وأوسع نطاقاً.

ويعرض مشروع القرار لما أسماه التدخل الخارجي من قبل المقاتلين الأجانب، بما في ذلك وبشكل خاص من قبل مقاتلي حزب الله، ويعرب عن القلق من أن تدخلهم يفاقم مستوى تردي حقوق الإنسان، ويحذر من إرتداداته السلبية على المنطقة.

يذكر أن الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن فشلت في التوصل إلى اتفاق بشأن الرد على الاستخدام المحتمل للسلاح الكيميائي في سورية، وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة تبنت عدداً من مشاريع القرارات تقدمت بها قطر العام الماضي تدين السلطات السورية.

Author

أدانة

الأمم

السعودية

الله

حزب

سوريا

قرار

مشروع


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.