الرئيس الإيراني يحث الدول الإسلامية “معاقبة” السعودية على جرائمها

7 سبتمبر 2016

دعا الرئيس الايراني حسن روحاني العالم الاسلامي الى “معاقبة” السعودية عن “جرائمها” في تصعيد للهجة غير مسبوق منذ عشرين عاما ازاء السعودية، في وقت يتغيب الايرانيون هذه السنة عن مناسك الحج التي تبدأ هذا الاسبوع.

وقال روحاني خلال اجتماع لمجلس الوزراء ان “على دول المنطقة والعالم الاسلامي ان ينسق اجراءاته لمعالجة المشاكل ومعاقبة الحكومة السعودية”.

واضاف “لو ان المشكلة مع الحكومة السعودية اقتصرت على الحج، لكنا توصلنا ربما الى حل، لكن للاسف هذه الحكومة ومع الجرائم التي ترتكبها في المنطقة ودعمها للارهاب، فانها تسفك دماء المسلمين في العراق وسوريا واليمن”.

وتابع ان “الحكومة والنظام في الجمهوررية الاسلامية لن يغفرا ابدا لمن اراقوا دماء شهداء منى المظلومين والحكومة السعودية بالاضافة الى جرائمها السابقة، لوثت هذا العام سجلها بذنب اخر وهو الصد عن سبيل الله”.

لن يتمكن الايرانيون من اداء مناسك الحج لاول مرة منذ قرابة ثلاثين سنة لعدم التوصل الى اتفاق بين الجانبين حول مسائل تتعلق بسلامة الحج وامور لوجستية بعد التدافع الذي قتل فيه قرابة 2300 حاج السنة الماضية بينهم 464 ايرانيا.

وقال المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية علي خامنئي الاثنين “لا يزال الشعب حزينا غاضبا. وبدل ان يعتذر حكام السعودية ويبدوا ندمهم ويحيلوا المقصرين المباشرين في هذه الحادثة المهولة الى القضاء، تملصوا بمنتهى الوقاحة وعدم الخجل حتى من تشكيل هيئة تقصي حقائق دولية اسلامية”.

وتابع “من المؤكد والقطعي وجود تعلل وتقصير في انقاذ ارواح الجرحى (…) قتلوهم شهداء”.

Author

السعودية

ايران

حج_36

موسم الحج


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.