الرئيس الأميركي :الاتفاق مع ايران تفاهم تاريخي

5 أبريل 2015

الرئيس الأميركي :الاتفاق مع ايران تفاهم تاريخي

 

وصف الرئيس الأميركي باراك أوباما ما جرى في لوزان بالوصول إلى “تفاهم تاريخي” مع إيران، من قبل الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها.

واستبق المعترضين والمشككين بتقديمه مطالعة شاملة تدافع عن التفاهم التمهيدي، مؤكداً أن المفاوضات والمسار الديبلوماسي هو الاكثر ضماناً لسلمية البرنامج النووي الايراني.

وفنّد أوباما مخاطر المقاربات الأخرى مثل العقوبات التي لم تعرقل تقدم إيران في برنامجها، مذكراً أن الخيار العسكري لن يكون مفعوله سوى عامل تأجيل أو تأخير فقط، لا بل قد يكون الحافز لاتباع مسار نووي تسليحي له ما يبرره.

وذكّر اوباما بمبادرات ديبلوماسية جريئة قام بها رؤساء سابقين مثل كنيدي ونيكسون وريغان ضمنت السلام الدولي في مرحلة الحرب الباردة. كما رحب ببدء جدل ونقاش حيوي في أميركا والعالم، في الاسابيع والشهور القادمة، حول عناصر الاتفاق الأساسية، مبدياً ثقته بأن الاتفاق سيجسد حقيقة أنه اتفاق جيد لأمن أميركا وحلفائها والعالم.

وكشف الرئيس الأميركي في معرض طمأنة حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة العربية، أنه تحدث مع العاهل السعودي وسيدعو قادة دول “مجلس التعاون الخليجي” إلى لقاء قمة في منتجع “كامب ديفيد” هذا الربيع، لمناقشة كيفية تعزيز التعاون الأمني والسعي لحل الازمات المتعددة التي تسبب المتاعب وعدم الاستقرار في المنطقة.

وإصرار أوباما على إنجاز الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، يبدو كمن يحاول تحقيق ما يعتبره إنجازاً مفصلياً أو إرثاً فعلياً له كي يستحق جائزة نوبل للسلام التي نالها بناء على نواياه في مستهل عهده.

 

Author

أمريكا

البرنامج النووي

الرئيس الأمريكي

المفاووضات


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.