الرئيس الأفغاني يناشد البرلمان وقف إقالة الوزراء

14 نوفمبر 2016

قال نواب برلمانيون أفغان، الأحد، إن الرئيس أشرف غني والرئيس التنفيذي عبد الله عبد الله، حثا البرلمان على وقف التصويت بالثقة بحق الوزراء خشية أن تهز المزيد من الإقالات الحكومة الهشة بالفعل.

وفي خطوة جريئة أقال البرلمان خلال اليومين الماضيين 5 وزراء من بينهم وزير الشؤون الخارجية بسبب ضعف أدائهم، وتعهدوا بإجراء اقتراع بالثقة على 10 وزيرًا آخر.

وقال رئيس لجنة الأمن في البرلمان ميرداد نجرابي: “الرئيس غني والدكتور عبد الله قالا للنواب إن قرارهم سيشكل ضربة سياسية كبيرة للحكومة في هذا الوقت الحرج وحثاهم على وقف العملية”.

وعلى الرغم من مناشدات غني وعبد الله، بدا الكثير من النواب مصممين على مواصلة إجراء اقتراع بالثقة بحق الوزراء.

وقال النائب غول بادشاه مجيدي: “إذا لم يود الوزراء الحضور سنصوت على أي حال للإبقاء عليهم أو إقالتهم، هذا حقنا وسنستخدمه ولن نترك الحكومة تسيس تلك العملية”.

وقال بيان أصدره مكتب عبد الغني إن الحكومة لا تريد مواجهة وتحترم قرار البرلمان، لكنه طلب من مجلس النواب تعليق العملية، ويعطي الدستور الأفغاني البرلمان سلطة إقالة الوزراء.

وأضعفت الخلافات الداخلية وصعود طالبان حكومة الوحدة الوطنية الأفغانية التي ساعدت الولايات المتحدة في تشكيلها بعد انتخابات 2014 المتنازع على نتائجها.

وكان من المفترض أن تشرف كابول على انتخابات برلمانية جديدة وتشكيل مجلس دستوري أعلى لاستعادة الشرعية السياسية.

لكن مهلة مدتها عامان مرت دون اتخاذ أي من الخطوات التي تم التعهد بها، مما أثار علامات استفهام بشأن مستقبل الحكومة في وقت تؤجج فيه التوترات العرقية أجواء الغموض السياسي.

Author

افغانستان

الحكومة

برلمان

عبدالله

غني

مجلس النواب


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.