الخارجية الباكستانية تعبر عن خيبة أملها من تصريحات أشرف غني

18 سبتمبر 2016

أعربت وزارة الخارجية الباكستانية، عن “خيبة أملها” من “التصريحات غير المجدية” التي قالها الرئيس الأفغاني أشرف غني واصفة إياها بأنها تمثل تجاهلا تاما للجهود التي بذلتها باكستان من أجل السلام والاستقرار في أفغانستان.

وذكرت صحيفة “دون” الباكستانية السبت، أن بيان وزارة الخارجية جاء ردا على دعوة غني الأسبوع الماضي بإشراك الهند في اتفاقيات التجارة العابرة مع أفغانستان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية نفيس زكريا، “لدينا خيبة أمل من التصريحات غير المفيدة للقيادة الأفغانية التي تجاهلت تماما الجهود التي بذلتها وما تزال تبذلها باكستان من أجل السلام والاستقرار في أفغانستان”.

وتابع زكريا قائلا: “جهودنا للسلام والاستقرار والتقدم الاقتصادي هي مسألة التزام تجاه الشعب الأفغاني الشقيق، الذي تم استضافة الملايين منه في باكستان على مدى الـ 37 عاما الماضية”.

وكان الرئيس الأفغاني قد هدد، خلال اجتماعه بالمبعوث البريطاني الخاص لأفغانستان وباكستان في كابول الأسبوع الماضي، بأن يمنع وصول التجارة الباكستانية إلى دول آسيا الوسطى إذا لم تسمح لأفغانستان بالتعامل التجاري مع الهند عبر معبر /وجاه/ الحدودي.

وأوضح زكريا أن بموجب اتفاقية التجارة العابرة بين البلدين، فإن باكستان وسعت كل خدمات العبور للواردات والصادرات الأفغانية عبر المعابر الباكستانية.. مضيفا “عملنا أيضا على تيسير عبور الفواكه الأفغانية إلى الهند خلال معبر وجاه”.

لكن زكريا أعرب عن قلق بلاده من ارتفاع وتيرة الاتهام باستغلال الأراضي الأفغانية من قبل “دولة مجاورة” لتنفيذ “نشاطات تخريبية” و”لتمويل الإرهاب” داخل باكستان.

.مشددا على أهمية عمل إسلام أباد وكابول معا عن قرب لتحقيق السلام والتقدم والاستقرار في المنطقة.

جدير بالذكر أن هذه التصريحات من المسؤول الباكستاني يأتي بعد أيام من زيارة الرئيس الأفغاني إلى نيودلهي التي وعدت بتقديم منحة بقيمة مليار دولار للقطاعات الإنمائية في أفغانستان، لكن باكستان تنظر بعين الشك والريبة للتقارب بين الهند وأفغانستان وذلك بسبب التنافس الموجود بين القوتين النوويتين.

Author

اشرف غني

افغانستان

باكستان


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.