الحكومة الأفغانية فقدت سيطرة 5% من الأراضي لصالح المتمردين

30 يوليو 2016

قالت أكبر وكالة حكومية أمريكية لشؤون إعادة إعمار أفغانستان في تقرير نشرته الجمعة إن الحكومة الأفغانية فقدت السيطرة أو النفوذ على 5 بالمئة تقريبا من الأراضي خلال الفترة بين يناير كانون الثاني ومايو أيار في دلالة على التحديات التي تواجهها قواتها.

1

وبعد 15 عاما على غزو الولايات المتحدة لأفغانستان للإطاحة بحكومة طالبان التي وفرت المأوى لأعضاء تنظيم القاعدة الذين هاجموا الولايات المتحدة تمكنت طالبان من تحقيق مكاسب كبيرة وتشير التقديرات إلى أنهم باتوا يسيطرون على أراض أكبر مما كانوا يسيطرون عليه في أي وقت منذ عام 2001.

وتقوم واشنطن بتدريب وتجهيز قوات الأمن الأفغانية من أجل سحب القوات الأمريكية من أفغانستان لكن الأفغان ما زالوا يفتقرون للأفراد والمعدات.

وجاء في التقرير الذي نشرته الوكالة الأمريكية لشؤون إعادة اعمار أفغانستان (سيجار) أن الأراضي التي تخضع “لسيطرة أو نفوذ” الحكومة الأفغانية تقلصت إلى 65.6 بالمئة بنهاية شهر مايو بعد أن كانت 70.5 في المئة قرب نهاية شهر يناير استنادا إلى بيانات قدمتها القوات الأمريكية العاملة في أفغانستان.

وهذا يعني فقدان السيطرة على 19 من مناطق الحكم البالغ عددها 400 منطقة تقريبا بالبلاد.

وقال قائد القوات الأمريكية في أفغانستان الجنرال جون نيكلسون إن معظم المناطق التي تسيطر عليها طالبان مناطق ريفية.

وأضاف في إفادة صحفية لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) عبر الفيديو “إنهم اعتقدوا أن بوسعهم الاستيلاء على الأراضي والاحتفاظ بها وفشلوا في ذلك”.

ولم يتسن على الفور الوصول إلى الحكومة الأفغانية للتعقيب.

 

Author

أفغانستان

أمريكا

الولايات المتحدة

سيغار

طالبان


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.