الجیش الأمريكي يقر ضمنياً بسقوط ضحايا مدنيين بغاراته في شمال أفغانستان

6 نوفمبر 2016

قال الجنرال تشارلز كليفلاند، أحد قادة القوات الأمريكية في أفغانستان، السبت، إن الغارات الجوية على ولاية قندوز أسفرت، “على الأرجح”، عن سقوط ضحايا مدنيين، وذلك بعد مقتل ثلاثين مدنيا على الأقل في غارات جوية الخميس.

وشهدت قندوز تظاهرات بعد المأساة وتجمع عشرات من أفراد عائلات الضحايا أمام مقر الحاكم حاملين جثث أطفال قتلوا.

فيما صرح المتحدث باسم الرئاسة أن “الرئيس الأفغاني أرسل وفدا خاصا إلى قندوز للتحقيق حول الحادث. سيتم معاقبة أي إهمال”.

من جهته، أعلن الجنرال تشارلز كليفلاند البدء بتحقيق بالتنسيق مع القوات الأفغانية، بالقول إن العناصر الأولى تظهر أن الهجوم “أسفر على الأرجح عن سقوط ضحايا مدنيين”.

وكانت القوات الأفغانية نفذت الخميس، بدعم من قوات التحالف، عملية مشتركة ضد متمردي طالبان عند أطراف مدنية قندوز حين تعرضت لنيران المتمردين ما دفعها إلى طلب دعم جوي أمريكي.

وبعد خمسة عشر عاما من بدء حملة الحلف الأطلسي على المتمردين الأفغان، لا تزال قواته تتعرض لانتقادات الحكومة والرأي العام الأفغانيين على خلفية سقوط ضحايا مدنيين.

كما أعرب الرئيس أشرف غني عن “حزنه الكبير” على القتلى في قندوز، داعيا القوات إلى القيام بكل ما هو ممكن لتجنب مقتل مدنيين ومتهما المتمردين بالتمركز في منازل مأهولة.

جاءت هذه الغارة بعد معارك قتل فيها جنديان أمريكيان وثلاثة عناصر في القوات الخاصة الأفغانية في إطار عملية ضد طالبان، وتأتي هذه الخسائر قبل بضعة أيام من موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

Author

أفغانستان

الجيش الأمريكي

الولايات المتحدة

طالبان

قندوز


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.