البيت الأبيض تتراجع عن فرض عقوبات جديدة على البرنامج الصاروخي الإيراني.

2 يناير 2016

البيت الأبيض تتراجع عن فرض عقوبات جديدة على البرنامج الصاروخي الإيراني.

 

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” على موقعها الالكتروني، الخميس، أن البيت الابيض قرر ارجاء قراره المتصل بتبني عقوبات محتملة جديدة على ايران، مرتبطة ببرنامجها للصواريخ البالستية.

111
واوضحت هذه المصادر ان تنفيذ هذه العقوبات سيكون منسجما مع الاتفاق النووي التاريخي الذي وقع في فيينا في تموز بين ايران والقوى الكبرى، لكنها لم تحدد جدولا زمنيا لامكان فرض هذه العقوبات، وذلك بعدما قررت الادارة الاميركية، الأربعاء، تأخير تبنيها.
وكانت “وول ستريت جورنال” نقلت نقلت الاربعاء أن الولايات المتحدة تعد عقوبات جديدة بحق شركات وافراد عملوا خصوصاً في ايران، لتطوير برنامج طهران للصواريخ البالستية.
وأوضحت أن هذه العقوبات تأتي رداً على تجارب إطلاق الصواريخ البالستية التي اجرتها ايران، في العاشر من تشرين الاول  والحادي والعشرين من تشرين الثاني.
ومن دون ان تؤكد هذه المعلومات بالكامل، قالت إدارة الرئيس الأميركي باراك اوباما إنها “تدرس مختلف الجوانب” المرتبطة بعقوبات جديدة ممكنة، وبـ”تطوير في عملها الديبلوماسي مع ايران”.

وكان مسؤول اميركي أكد الاربعاء ان البحرية الايرانية قامت بتجارب لإطلاق صواريخ قرب ثلاث بوارج اميركية وفرنسية في 26 كانون الاول.
ونفت إيران، من جهتها، أن يكون حرسها الثوري أطلق صواريخ قرب حاملة الطائرات الأميركية “هاري إس. ترومان”، وسفينتين حربيتين أخريين أثناء دخولها الخليج يوم السبت، ووصفت التقرير الأميركي الذي تحدث عن ذلك بأنه “أقرب للحرب النفسية”. فيما ندد مسؤولون ايرانيون بالتهديدات بفرض عقوبات اميركية جديدة.
ونقلت وكالة “ارنا” عن مسؤول دائرة العلاقات العامة في الحرس الثوري رمضان شريف قوله: “قوات الحرس البحرية لم تجر أي تدريبات في مضيق هرمز خلال الأسبوع الأخير، وفي الفترة التي زعمها الأميركيون حتى تطلق صواريخ.”
وأضاف “نشر مثل هذه الأخبار الكاذبة في ظل الظروف الراهنة أقرب للحرب النفسية.”

وكانت محطة “إن بي سي نيوز” قد نقلت عن مسؤولين عسكريين أميركيين، لم تذكر أسماءهم، أن الحرس الثوري الإيراني كان يجري مناورة بالذخيرة الحية وأن حاملة الطائرات الأميركية كانت على بعد نحو 1500 متراً من أحد الصواريخ.

Author

أمريكا

العقوبات الدولية

الولايات المتحدة

ايران

واشنطن


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.