البحرين الأولى بمنطقة الشرق الأوسط في نسبة السجناء

11 يونيو 2016

حلت البحرين في المرتبة الأولى في الشّرق الأوسط من حيث معدل السّجناء، وفقًا للائحة “موجز السّجون في العالم”، التي نشرها موقع (Prison Studies).

وضمت اللّائحة 12 بلدًا في المنطقة هي وفق الترتيب من السّجون الأكثر اكتظاظًا بالسّجناء إلى تلك الأقل: البحرين، “إسرائيل”، الإمارات، السّعودية، الأردن، لبنان، العراق، الكويت، سوريا، اليمن، قطر وعمان.

7

وقد أورد الموقع أيضا في جدول نشره شرحا عن السجون في البحرين. وبالإضافة إلى ذكر الوزارة المسؤولة عنها والتّطرق إلى تفاصيل عن إدارة السجن من بينها رئيس إدارة السّجون، ذكر الموقع أن  عدد السّجناء وصل إلى 4028 سجينًا وفقًا لمعلومات وردت في تقرير حقوق الإنسان الصّادر عن وزارة الخارجية الأمريكية في كانون الأول/ديسمبر 2013، وأن نسبة السّجناء تصل إلى 301  بالنّسبة إلى عدد السّكان البالغ، وفق تقدير الأمم المتحدة، مليون و340 نسمة.

وأضاف الموقع في الجدول ذاته أن نسبة السّجناء الذين ينتظرون المحاكمة والمعتقلين في السّجن الاحتياطي تبلغ 27.5 بالمائة، وأن نسبة السّجينات تبلغ 4.7 بالمائة، والأطفال 2.3 بالمائة.

ولفت الموقع إلى أنهم جميعًا موزعين على 4 سجون هي سجن الحوض الجاف وسجن جو وسجن مدينة عيسى للنّساء ومركز إصلاح وتأهيل النّزيلات.

وكانت الصحافية كايت كايزر قد أشارت إلى ذلك في مقال لها نشره موقع أوبن ديموكراسي ولفتت إلى أنّه “ما لم تستخدم واشنطن نفوذها لحث الحكومة البحرينية على تنفيذ توصيات تقرير بسيوني بشكل كامل والإفراج عن أكثر من 3000 سجين سياسي للانخراط في حوار جدي، فإن أمن البحرين سيبقى قيد المساءلة، وكذلك فعاليتها كـ(شريك أمني وطني أساس) للولايات المتحدة الأمريكية”.

تجدر الإشارة إلى أن موجز السجون في العالم World Prison Brief  هو عبارة عن قاعدة بيانات تتضمن معلومات عن السّجون واستخدامها في العالم، ويتم تحديث المعلومات فيه شهريًا، كما أن الموجز ينشر لائحتين بخصوص السّجون، الأولى على مستوى المناطق، والثانية على مستوى العالم.

وتمت استضافته قبل على موقع المركز الدّولي لدراسات السّجون، الذي تم تأسيسه في العام 1997 بهدف إجراء أبحاث ودراسات عن السّجون، وكيفية استخدامها بالإضافة إلى كيفية المساهمة في تحسين سياسات وممارسات السّجون في جميع أرجاء العالم.

وفي العام 2014، تم دمج المركز مع معهد أبحاث السّياسات الجنائية التّابع لجامعة لندن. وهما يعملان سويًا بشأن موجز السّجون في العالم وغيره من النّشاطات القائمة على الأبحاث والمشاريع.

Author

البحرين

الثورة البحرينية

الخليج

السجون


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.