البحرين : أحكام أعدام بعد تعذيب المتهمين

25 ديسمبر 2017

البحرين : أحكام أعدام بعد تعذيب المتهمين

حكمت المحكمة العسكرية الكبرى في المنامة يوم الاثنين على 6 بحرينيين بالاعدام بعد إدانتهم بـ”الشروع في اغتيال قائد الجيش خليفة بن احمد آل خليفة ” و”جرائم إرهابية أخرى”.

منتدى البحرين لحقوق الانسان علّق من جهته على الأحكام الصادرة من القضاء العسكري، واصفاً إياه بـ”يوم أسود في تاريخ العدالة بالبحرين”.

وقال المنتدى في بيان له  إن “الأحكام جاءت بعد انتزاع اعترافات تمّ انتزاعها تحت وطأة التعذيب وانتهاكات جسيمة لأصول المحاكمات العادلة”، مشيراً إلى أنّ هذا “ينذر بانفلات القضاء العسكري في ملاحقة المدنيين بسبب تهم تتعلق بحرية التعبير والتجمع السلمي، خصوصاً أنَّ التعديل على قانون القضاء العسكري يجيز عقوبة الإعدام في 31 مادة وبند”.

وأضاف بيان المنتدى “لقد تعرض الضحايا في هذه المحاكمة إلى 11 انتهاكاً من بينها التعذيب بالصعق الكهربائي والحبس الانفرادي والاختفاء القسري لقرابة عام”.

وطالب البيان الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان والمفوضية السامية لحقوق الإنسان “بالتدخل السريع والعاجل لوقف تنفيذ حكم الأعدام، وفتح تحقيق مستقل من قبل لجنة معينة من قبل الأمم المتحدة في التحقيق في كافة شكاوى الانتهاكات في هذه القضية ومنها ما يتعلق بشكاوى التعذيب وسوء المعاملة”.

وأشارت وكالة أنباء البحرين إلى أن البحرينيين الستة حكم عليهم بالاعدام، وكذلك بالسجن 15 عاماً و”اسقاط الجنسية البحرينية عنهم”، كما حكم على سبعة بحرينيين آخرين في إطار القضية نفسها بالسجن سبع سنوات لكل منهم، وتجريدهم من الجنسية البحرينية أيضاً،  وبرأت المحكمة خمسة آخرين.

 

Author

أعدام

البحرين

تعذيب


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

Comment is not allowed