الأمم المتحدة توقف إرسال الدعوات لجنيف 3 بإنتظار تحديد فصائل المعارضة

19 يناير 2016

 

قالت الأمم المتحدة إنها لن توجه دعوات لحضور مباحثات سلام بين الحكومة السورية ومعارضيها مقرر لها البدء في 25 يناير كانون الثاني الجاري لحين اتفاق القوى الكبرى التي ترعى عملية السلام على ممثلي الفصائل المقرر حضورهم.

8a

وقال فرحان حق المتحدث باسم الأمم المتحدة “في هذه المرحلة… حين تصل الدول التي تقود عملية المجموعة الدولية لدعم سوريا لتفاهم لتحديد من توجه لهم دعوات من المعارضة ستواصل الأمم المتحدة توجيه دعوات.”

وتشمل قائمة الدول التي تقود هذه المبادرة الدبلوماسية الولايات المتحدة وروسيا ودول أوروبية أخرى وقوى من الشرق الأوسط بينها السعودية وإيران.

ويقول دبلوماسيون بالأمم المتحدة إن الأرجح على ما يبدو هو تأجيل المحادثات التي تتوسط فيها المنظمة الدولية.

وقال مصدر دبلوماسي “التأجيل يبدو مرجحا.”

وقالت مصادر دبلوماسية طلبت عدم الكشف عن هويتها إن هذا يتفق أيضا على ما يبدو مع رسالة مبطنة من ستافان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة لسوريا خلال إفادة عبر دائرة تلفزيونية مغلقة لمجلس الأمن.

وحين سئل إلبيو روسيلي سفير أوروجواي لدى الأمم المتحدة الذي يرأس مجلس الأمن للشهر الحالي بعد المؤتمر عن احتمال التأجيل “سأكتفي بالقول إنه لم يتحدد اليوم أي موعد آخر.”

والمباحثات المخطط عقدها في جنيف في 25 يناير كانون الثاني جزء من عملية سلام تبناها مجلس الأمن الشهر الماضي في مشهد نادر لاتفاق القوى الدولية بشأن سوريا التي تدور فيها حرب أهلية منذ خمس سنوات حصدت أرواح ربع مليون شخص.

 

Author

الأمم المتحدة

جنيف 3

سوريا


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.