الأعلام الأمريكي يدعو كرزاي للتعلم من درس العراق

30 نوفمبر 2013

الأعلام الأمريكي يدعو كرزاي للتعلم من العراق

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

اعتبرت شبكة (سي بي إس) الإخبارية الأمريكية أن “عنجهية” الرئيس الأفغاني حامد كرزاي ورفضه لتوقيع الاتفاقية الأمنية الثنائية مع الولايات المتحدة.

 يفتح الباب أمام احتمالية الانسحاب الكامل للقوات الأمريكية من الأراضي الأفغانية بحلول نهاية العام المقبل.

 لافتة إلى أنه ينبغي عليه النظر فقط إلى العنف الطائفي الدموي الذي لا يزال يضرب العراق ليتضح أمامه أن مغادرة القوات الأمريكية للأراضي الأفغانية تخلف آثارا كارثية على بلاده وسلامة وأمن مواطنيها.

وذكرت الشبكة في سياق تقرير نشرته على موقعها الإليكتروني يوم الجمعة أن زيارة مستشارة الأمن القومي الأمريكي سوزان رايس الاثنين الماضي إلى أفغانستان فشلت تماما في تحقيق أي تقدم على صعيد المفاوضات لإقناع كرزاي بتوقيع الاتفاق ووفقا لما أعلنه البيت الأبيض فإن رايس أكدت خلال وجودها في كابول على أنه دون توقيع الاتفاقية.

 فإن واشنطن لن يكون أمامها خيار سوى البدء في عمل خطة لما بعد العام المقبل تشمل إنهاء وجودها ووجود قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) على الأراضي الأفغانية.

وألمحت الشبكة إلى أنه على الرغم من مطالبة كرزاي القوية لمجلس القبائل الأفغانية المعروف باسم (لويا جيرجا) بضرورة المصادقة على الاتفاقية والتركيز على كيفية عمل القوات الأمريكية داخل الأراضي الأفغانية لما بعد العام المقبل.

 وتصديق المجلس لاحقا عليها، فقد شهد موقفه تجاه الاتفاقية تغيرا “مفاجئا” وهو الشيء الوحيد الذي ينقص تلك الاتفاقية، التي قضى المفوضون من الجانبين الأمريكي والأفغاني أكثر من عام لإعدادها

Author

أفغانستان ا

أمريكا

الاعلام

العراق

كرزاي

يجري


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.