اقوى قنابل غير نووية استخدمت في أفغانستان

21 نوفمبر 2017

اقوى قنابل غير نووية استخدمت في أفغانستان

1-      أ ف ب ب م (روسيا)

“أبو كل القنابل”  وهي أقوى قنبلة حرارية غير نووية روسية، وصنعت عام 2007 لسلاح الجو، وتكافئ في قوتها التدميرية 44 طنا من مادة “تي أن تي” شديدة التفجير.

“أبو القنابل” يبلغ وزنها 7 آلاف و100 كيلوغرام، وتحتوي على مادة شديدة التفجير ومسحوق الألمنيوم وأكسيد الإيثيلين.

2- GBU 57 A/B Massive Ordnance Penetrator (امريكا)

في الواقع، لدى الأمريكيين شيء أقوى من “أم القنابل” وهي قنبلة وزنها 14 طنا. ومن المعروف أن قيادة سلاح الجو الأمريكي طلبت صنع 20 قنبلة من هذا القبيل، وأنها سوف تستخدم في أحدث قاذفة أمريكية “B-2”.

3- GBU-43/B MOAB  (امريكا)

ليست قنبلة اختراقية ولكن تم تصميمها للاستخدام في تدمير أهداف سطحية ضعيفة أو متوسطة لكنها تغطي مساحة واسعة من الأرض، أو من أجل تدمير الأهداف المحمية أو المخبأة في التضاريس الجبلية مثل الموجودة فى الوديان العميقة أو داخل الكهوف. واستخدمت في الربيع في أفغانستان.

4- BLU-82 (امريكا)

كانت تعتبر أقوى القنابل غير النووية في العالم حتى ظهور MOAB. واستخدمت في فيتنام ضد القوات الراسخة “شمال”، وبعد ذلك في العراق. وزنها 6.8 طن.

5- T-12 Cloudmaker  (امريكا)

ويبلغ وزنها الإجمالي 20 طنا. وكانت تحملها فقط القاذفة الأمريكية “كونفاير بي-36” وعندما خرجت الطائرة في عام 1959 من الخدمة، خرجت القنبلة أيضا من الخدمة.

6- فاب-900 M50 / 54 (الاتحاد السوفيتي)

هدفها ضرب أهداف ضخمة، وتزن ما يصل إلى 9.4 طن. وتحملها القاذفات “تو- 95″، “تو- 16″، “تو- 22″، واستخدمت ضد المجاهدين الأفغان.

7- Grand Slam (بريطانيا)

هي مطورة عن “Tollboya” — زاد وزنها إلى 10 أطنان، واستخدمت في نهاية الحرب ضد سكك حديدية وقواعد محصنة للغواصات الألمانية.

8- Tallboy (بريطانيا)

إنها ” ضد المخابئ تحت الأرض” وزنها 5.4 طن. واستخدمت خلال الحرب العالمية الثانية، ودمرت: مصنعا لإنتاج  فاو-2، ونفقا في ساومور، وهامبورغ، وبارجة”Tirpitz”.

Author

أفغانستان

امريكا

بريطانيا

روسيا

قنابل

نووية


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

Comment is not allowed