استخبارات روسيا : داعش تريد أقامة أقليم شمال افغانستان

12 نوفمبر 2015

استخبارات روسيا : داعش تريد أقامة أقليم شمال افغانستان

قال يفجيني سيسوييف نائب رئيس جهاز الامن الفيدرالي الروسي “المخابرات” ورئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الارهاب اليوم الثلاثاء إن خطط تنظيم “داعش” الارهابي لاقامة “إقليم” في شمال أفغانستان يشكل تهديدا لدول آسيا الوسطى وإيران والصين.

ونقلت وكالة انباء تاس الروسية في نشرتها باللغة الانجليزية عن سيسوييف قوله في المؤتمر الاقليمي السابع للرابطة الدولية لمدعي العموم في دول شرق اوروبا وآسيا الوسطى إن تنظيم “داعش” الارهابي يوسع من نطاق انتشاره في أفغانستان وقد أعلن قادته في شهر يناير 2015 عن إمارة خرسان. 4

وأضاف ” بموجب هذه الخطط ستكون افغانستان نقطة بداية لتكوين إقليم جديد لشبه دولة اسلامية تتضمن افغانستان واراضي اوزبكستان وتركمانستان وطاجيكستان وايران والاراضي الشمالية الغربية في الصين “.

وقال إن ما يعزز هذا الخطر هو انضمام عدد من الجماعات الارهابية في افغانستان مثل حزب تركمانستان الاسلامي لهذا التنظيم الارهابي والذي يسعى لتجنيد مزيد من العناصر من مواطني دول آسيا الوسطى.

وقال سيسوييف “إن حوالي سبعة الاف مواطن من الدول السوفيتية السابقة يقاتلون الان في صفوف داعش”.

وأضاف نائب رئيس جهاز الامن الفيدرالي الروسي ان الوضع الاكثر صعوبة الان هو في الاقاليم الشمالية الافغانية المتاخمة لطاجيكستان وتركمانستان خاصة الحدود الافغانية التركمانية.

يشار إلى أن داعش جماعة ارهابية محظورة كانت بداية ظهورها عامي 2013 و 2014 تحت مسمى “الدولة الاسلامية في العراق والشام ” متبنية نهجا ارهابيا لا يمت بصلة إلى الاسلام. وفي يونيو 2014 أعلنت ما تراه من جانبها “دولة الخلافة” على الاراضي التي تسيطر عليها في العراق وسوريا.

ووفقا لوكالة الاستخبارات المركزية الامريكية يضم هذا التنظيم الارهابي حوالي 30 الف شخص. وتقول السلطات العراقية أن التنظيم يضم 200 الف مسلح.

وينضوي تحت لواء هذا التنظيم الارهابي اعضاء من 80 دولة من ضمنها فرنسا والمملكةالمتحدة والمانيا والمغرب والسعودية والولايات المتحدة وروسيا وكومنولث الدول المستقلة.

ويسيطر التنظيم الارهابي على حوالي 40 % من الاراضي العراقية و 50 % من أراضي سوريا.

Author

استخبارات

افغانستان

اقامة

اقليم

الإرهاب

داعش

روسيا


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.