ازدواجیة المعايير التركية في حل قضية قره باغ

7 أبريل 2016

في الايام الاخيرة من الاشتباك على قضية قره باغ بين حكومتي ارمينيا و ازربيجان ازدادت حدت الاشتباكات بين الطرفين وقتل و جرح ما لا يقل عن 100 شخص، تركيا من خلال اعلامها البغيض و بكثير من الافتراء و الكذب استغلت هذه المسألة لكي تظهر بشكل الصديق و الاخ لحكومة وشعب اذربيجان.

Turkey's President Recep Tayyip Erdogan attends a meeting with the Belgian prime and foreign minister at the Chateau of Val-Duchesse in Brussels on October 6, 2015. Turkish President Recep Tayyip Erdogan is in Belgium for the second day of his visit focused on the migration crisis and the situation in Syria. AFP PHOTO / BELGA / NICOLAS MAETERLINCK -- BELGIUM OUT --         (Photo credit should read NICOLAS MAETERLINCK/AFP/Getty Images)

هذا الاتفاق وقع في جامعة زوريخ السويسرية وقد حضر هذا الاتفاق عدد من شخصيات العالم و بعض وزراء خارجية دول مثل هيلاري كلينتون وزيرة خارجية امريكا آنذاك و برنار كوشنر وزير خارجية فرنسا السابق و كذلك خافير سولانا مسوؤل خارجية الاتحاد الاوربي.

ومنذ الحرب العالمية الاولى و بسبب الاشتباكات بين العثمانيين و الأرمن قطعة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين . الأرمن يوكدون ان القتل الذي تم بحقهم هو من اجل التطهير العرقي ضد الأرمن وترد تركيا على هذه التاكيدات التي ينطوي تحتها مقتل ما يعادل مليون و خمسمائة الف شخص من الأرمن و الترحيل القسري من اجل التطهير القومي بالرفض وان هذه الأحصائيات تم التلاعب بها و مغلوطة و ليس لها اساس من الصحة .

وفي ذلك الوقت انتقدت حكومت اذربيجان هذا الاتفاق بشكل عنيف وقالت ان هذا الاتفاق يضعف العلاقات الاخوية بين اذربيجان و تركيا وهددت تأنقرة بقطع اتفاقيات الغاز بين البلدين.

و الشيئ العجيب ان سركسيان رئيس دولة ارمينيا استجاب لدعوة رئيس جمهورية تركيا عبد الله كول لمشاهدت مبارة الفريق الوطني وسافر الى تركيا واجه هذه المشكلة بشكل اعتيادي و قلل من اهميتها .

و تسعى تركيا لاعادت علاقاتها مع ارمينيا الى حالتها الطبيعية ومع هذا الامال تقترب تركيا من تحقيق حلمها بالانضمام الى الاتحاد الاوربي وكذلك مسح قضية قره باغ من الوجود.

Author

أذربيجان

أرمينيا

تركيا

ناغورو قره باغ


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.