اجراءات امنية مشددة في العاصمة كابل

7 أغسطس 2017

اجراءات امنية مشددة في العاصمة كابل

شددت القوات الامنية الأفغانية إجراءات الأمن في وسط كابول الذي يضم السفارات الأجنبية والمكاتب الحكومية، بعد سلسلة هجمات انتحارية أوقعت مئات الضحايا وأضرت بالثقة في الحكومة.

هذه الأجراءات الامنية المشددة تاتي بعد مرور شهرين على مقتل 150 شخصاً على الأقل في انفجار شاحنة يوم 31 مايو (أيار)، في أكبر هجوم من نوعه منذ الحملة التي قادتها امريكا للإطاحة بحكم طالبان في عام 2001، تم وضع العديد من الكاميرات وأجهزة الفحص الأمني عند المفارق وفي وسط المدينة.

وقال نائب قائد شرطة كابول : “أولويتنا في هذه الخطة الأمنية هي المنطقة الدبلوماسية”، مضيفاً “أكبر مستوى للتهديد موجود في هذه المنطقة لذلك نحتاج لاتخاذ إجراءات أمنية أشد هنا”.

وتأكيداً على وجود هذا التهديد قالت مديرية الأمن الوطني إن قوات الأمن ضبطت شاحنة في العاصمة كابل يوم  السبت، تحمل 16.5 طن من نيترات الأمونيا مخبأة في علف للدواجن لاستخدامها في صنع متفجرات.

وتظهر الإجراءات الجديدة، التي تأتي في الوقت الذي تواجه فيه الإدارة الأمريكية صعوبات في صياغة استراتيجية جديدة تجاه أفغانستان، مدى الخطورة التي وصل إليها الوضع الأمني منذ أن أنهى تحالف يقوده حلف شمال الأطلسي مهمته القتالية الرئيسية في عام 2014.

ولم يكن لدى كابول من قبل “منطقة خضراء” مثل تلك الموجودة في بغداد لكن على مر السنين زادت عسكرة وسط المدينة الذي امتلأ بنقاط التفتيش المسلحة.

والمدينة الآن واحدة من أكثر المدن خطورة على المدنيين في أفغانستان بعد مقتل 209 أشخاص وإصابة 777 في هجمات انتحارية وهجمات أخرى في النصف الأول من هذا العام وفقاً لبيانات الأمم المتحدة.

وفي هذا العام وحده شملت الهجمات المستشفى العسكري الرئيسي قرب السفارة الأمريكية في كابول والمحكمة العليا والسفارة العراقية فضلاً عن هجوم 31 مايو (أيار) بشاحنة ملغومة أمام السفارة الألمانية.

Author

افغانستان

الامن

كابل


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

Comment is not allowed